الإثنين 06/مايو/2024

الاحتلال يعتقل منسق بي دي أس بالضفة

الاحتلال يعتقل منسق بي دي أس بالضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محمود نواجعة، المنسق العام لحركة مقاطعة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة المعروفة اختصارا “بي دي أس”.

وقال نادي الأسير، في بيان صحفي: إن اعتقال “نواجعة” تم من منزله في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وتستوحي حركة المقاطعة العالمية عملها من الدور التاريخي الذي قام به ضغط المجتمع الدولي لنصرة شعب جنوب أفريقيا في نضاله ضد نظام الفصل العنصري، “الأبارتهايد”، من خلال أشكال مختلفة من المقاطعة.

ولاقت الحملة المناهضة للسياسة الإسرائيلية تجاوباً في معظم دول العالم منذ انطلاقها في عام 2005، ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وتدعو “بي دي أس” إلى مقاطعة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وسحب الاستثمارات منها وفرض عقوبات عليها؛ حتى تنصاع للقانون الدولي والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، التي تضمن للفلسطينيين حقهم في تقرير مصيرهم، وتسمح بعودة اللاجئين، حسب الحركة.

كما تعمل على تشجيع مقاطعة الاحتلال اقتصاديًّا وفي جميع المجالات الأخرى سواء أكاديميًّا أو سياسيًّا أو رياضيًّا.

وتنشط الحركة بقوّة في الجامعات الأمريكية والبريطانية، حيث يعتقد نحو ثلث الأمريكيين أن المقاطعة هي أداة شرعية لممارسة الضغط على الاحتلال.
 
وقرر الاتحاد الأوروبي في وقت سابق وضع علامة تُميز منتجات المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين، الأمر الذي أثار غضب الاحتلال.

وأعلنت العديد من الجامعات الأوروبية على وقع حملات المقاطعة، مقاطعتها للجامعات الإسرائيلية؛ احتجاجًا على الاحتلال وممارساته العنصرية ضد الشعب الفلسطيني والأكاديميين والجامعات الفلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات