الإثنين 17/يونيو/2024

روسيا تحذر من ارتفاع خطر اندلاع مواجهة نووية في العالم

روسيا تحذر من ارتفاع خطر اندلاع مواجهة نووية في العالم

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من ارتفاع خطر اندلاع مواجهة نووية في العالم ارتفاعًا ملموسًا في السنوات الأخيرة، عازيا ذلك إلى رغبة واشنطن “في استعادة الهيمنة على العالم”.

وفي كلمة ألقاها -اليوم الجمعة (10-7)- خلال مشاركته في الدورة الجديدة لـ”منتدى قراءات بريماكوف” بواسطة الفيديو كونفرنس، حمّل لافروف الولايات المتحدة المسؤولية عن السعي إلى تفكيك المنظومة العالمية للرقابة على التسلح.

وقال في تصريحات نقلتها “روسيا اليوم”: “أنا موافق على القول إن المخاطر النووية ازدادت ازديادًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، ويشهد الوضع في مجال الأمن والاستقرار الإستراتيجي الدولي ترديًا واضحًا”.

وأضاف أن “الأسباب التي تقف وراء ذلك واضحة للجميع أيضا؛ تتطلع الولايات المتحدة إلى استعادة الهيمنة العالمية وتحقيق الانتصار في ما يسمونه بصراع الدول الكبرى، وهم يتخلون عن مصطلح (الاستقرار الإستراتيجي) ويستبدلونه بـ(الصراع الإستراتيجي). إنهم يرغبون في تحقيق الفوز”.

وأبدى لافروف قلق موسكو من رفض الولايات المتحدة، خلال العامين الماضيين، تأكيد التزامها بالمبدأ الأساسي المطروح من الجانب الروسي، الذي ينص على أنه لن يكون هناك فائزون في حرب نووية، ولذلك لا يمكن السماح بنشوبها.

ولفت الوزير إلى امتناع واشنطن عن تأكيد التزامها بهذا المبدأ، على الرغم من أنه يتماشى بالكامل مع ما اتفق عليه بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في القرن الماضي.

وأكد أن روسيا ستستمر في تقديم هذا المبدأ على الصعيد الدولي، لاسيما في مجرى القمة المستقبلية لـ”الخماسية النووية” (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين)، مشددا على أن الأولوية تكمن في منع إضعاف العبارات المطروحة في الوثائق السوفيتية-الأمريكية ذات الصلة.

وأعرب لافروف عن تشاؤمه بشأن مستقبل معاهدة ستارت الجديدة المبرمة بين موسكو وواشنطن في عام 2010، والتي تنقضي مدّة سريانها في فبراير 2021، مؤكدا وجود مؤشرات واضحة على أن الولايات المتحدة قررت عدم تمديد هذه المعاهدة.

يشار إلى أنّ معاهدة ستارت الجديدة، هي اتفاقية لتخفيض الأسلحة الإستراتيجية، وقّعها عام 2010 الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ونظيره الروسي آنذاك ديمتري ميدفيديف، وتحدد عدد الرؤوس الحربية والصواريخ للبلدين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...