الثلاثاء 21/مايو/2024

نتنياهو يتوعد بتمرير قرار الضم خلال الأيام القريبة

نتنياهو يتوعد بتمرير قرار الضم خلال الأيام القريبة

توعد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، بتمرير مخطط ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة خلال الأيام القريبة حتى لو رفض وزير حربه بيني غانتس وتحالفه دعم المخطط.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية عن نتنياهو قوله في أحاديث مغلقة: إنه سيمرر قرار الضم في الحكومة حتى لو عارضه حزب غانتس؛ حيث سيتم تمرير القانون بأغلبية صوت واحد، وهو الوزير يوعاز هنذل، إذ أعلن عن دعمه الضم حتى لو عارضه غانتس.

في حين لا يلزم قانون الاحتلال العودة للكنيست للحصول على موافقة الأغلبية لخطوة الضم، إذ لا ينوي نتنياهو عرض مشروع قانون الضم على الكنيست.

كما ربط نتنياهو بين معارضة تحالف غانتس لخطة الضم بشكلها الحالي وبين الذهاب نحو انتخابات جديدة، وعاد للتذكير بالانتخابات أكثر من مرة هذا الأسبوع، في إشارة لوجود خلافات جوهرية داخل الائتلاف الحكومي.

والتقى نتنياهو قبل أيام السفير الأمريكي في الكيان ديفيد فريدمان، وحمّله خرائط جديدة للضم لا تتوافق مع الخرائط الأمريكية؛ لإطلاع الإدارة الأمريكية عليها.

وقالت الصحيفة: إنه “إذا حصل نتنياهو على ضوء أخضر لأي من الخرائط فسيتوجه نحو الضم بكل قوة”.

كما نقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله هذا الأسبوع في أحاديث مغلقة: إنه لا ينوي انتظار موقف تحالف غانتس إلى الأبد، وإنه سيمرر المشروع بالسرعة الممكنة.

ترجمة صفا

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات