الإثنين 06/مايو/2024

حماس تدين منح ليفني جائزة دولية

حماس تدين منح ليفني جائزة دولية

أدانت حركة “حماس”، منح جائزة “الجسر” الدولية لعام 2020 التي تقدّمها ألمانيا، لوزيرة خارجية الاحتلال السابقة، تسيبي ليفني المتّهمة بارتكاب “جرائم حرب” بحق الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم حركة “حماس” عبد اللطيف القانوع، ، في بيان، اليوم الأربعاء: “من المؤسف منح جائزة دولية لمجرمة الحرب تسيفي ليفني التي ارتكبت جرائم حرب ضد أبناء شعبنا وراح ضحيتها ما يزيد على 1400 شهيد معظمهم من المدنيين خاصة من الأطفال والنساء والمسنين في حرب 2009”.

وأضاف القانوع: إن تلك الخطوة “تشجّع قادة الاحتلال المجرمين على ارتكاب مزيد من الجرائم”.

وعدّ منح الجائرة للوزيرة الإسرائيلية السابقة محاولةً “يائسة لتجميل وجهها الأسود، وتبرئة يدها الملطخة بدماء شعبنا”.

وشدد على أن منح جائزة دولية لمجرمة الحرب ليفني والمطلوبة للمحاكم الدولية يستدعي موقفاً من المؤسسات التي وثّقت جرائم الاحتلال والمؤسسات الحقوقية المختصة؛ بهدف إبطال وسحب الجائزة الممنوحة، وتقديم ليفني للمحاكمة.

ودعا القانوع قيادة السلطة لمضاعفة الجهد الدبلوماسي، وتفعيل الخيار القانوني، والاستمرار في ملاحقة قادة الاحتلال في المؤسسات الدولية، وتقديمهم للمحاكم.

يشار إلى أنه رفعت دعاوى على وزيرة خارجية الاحتلال السابقة تسيبي ليفني، في أكثر من دولة أوروبية؛ بسبب دورها في ارتكاب جرائم حرب خلال العدوان الذي شنته “إسرائيل” على قطاع غزة عامي 2008 و2009.

وكانت ليفني في تلك المدّة تشغل منصب وزيرة الخارجية وعضوًا بالمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الإسرائيلي المسؤول عن حسم القرارات المصيرية خلال الأزمات والحروب.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات