الأحد 12/مايو/2024

أمن السلطة يعتدي على مراسل وطن خلال الإيجاز برام الله

أمن السلطة يعتدي على مراسل وطن خلال الإيجاز برام الله

اتهمت إدارة شبكة وطن الإعلامية مساء الخميس، عناصر أمنية فلسطينية بالاعتداء على مراسلها الصحفي نزار حبش أمام مقر رئاسة الوزراء في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الشبكة في تصريح لها: إن ما تعرض له “الزميل حبش من اعتداء لفظي وجسدي، يُمثل اعتداءً سافرًا على العمل الصحفي الحر، وإعاقةً للمهام الصحفية”، مشددة على ضرورة حماية الصحفيين من رجال الأمن وليس الاعتداء عليهم.

وأشارت إلى أنه، وأثناء الإيجاز اليومي للناطق باسم الحكومة، وفي حوالي الساعة 5:20، توجه مُقعد من أصحاب الهمم العالية، إلى مقر رئاسة الوزراء لإعلاء صوته ضد التهميش الذي تعاني منه هذه الفئة وخصوصًا في ظل انتشار وباء كورونا، فحاول الزميل حبش، انطلاقًا من دوره المهني، التوجه إليه لنقل رسالته ومعاناته للرأي العام”.

وأضافت: “لكن رجال الأمن وباللباس الشرطي بدأوا بالصراخ على مراسلنا مطالبينه بوقف التصوير، ثم شد أحد العناصر هاتفه النقال نحو الأسفل لمنعه من التصوير، فيما دفعه عنصر آخر من منطقة الصدر بطريقة فظّة”.

وأكدت الشبكة أن: “نفس العنصر الذي دفع مراسلنا صرخ عليه قائلًا: ممنوع تصور، وممنوع تتواجد في هذه المنطقة، وممنوع تيجي مرة أخرى لتغطية المؤتمر”.

وقالت إنه: “للمفارقة، فقد جاء الاعتداء على حبش، وعدسته الحرّة، على بعد أمتار من مؤتمر الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، وقبل يوم واحد من يوم الصحافة العالمي، الذي يذكّر العالم بأهمية مزاولة الصحافة من دون خوف”.

وأشارت إلى أن: “الاعتداء جاء في الوقت الذي كان فيه الناطق باسم الحكومة يستبق المناسبة، ويهنئ الصحفيين على الهواء مباشرة بهذا اليوم، داعيًا بالرحمة لشهداء السلطة الرابعة الذين قضوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي”.

وقالت الشبكة، إنه وإذ نستنكر الاعتداء الفظ على الزميل حبش، والتهجم عليه بهذه الطريقة، نطالب الحكومة الالتزام بعدم إعاقة العمل الصحفي والتغطية الصحفية الحرة التي يجب الحرص على حمايتها واحترامها، التزامًا بمبدأ الحريّات الصحفية التي لا تكل الحكومة من التأكيد عليها بكل مناسبة.

وطالب السلطة التنفيذية، بضرورة تقدير جهود الزملاء الصحفيين جميعهم، بدل قمعهم، لإن الاعتداء على الصحفي اعتداء على الحقيقة.

ودعت الشبكة الحكومة لمحاسبة مرتكبي الاعتداء بكل حزم، صونًا للحريات الصحفية، وحماية للصحفيين من جميع أشكال الانتهاكات.

كما طالبت نقابة الصحفيين بموقف فاعل، تجاه قضية الاعتداء على مراسلها، بما يرقى لمستوى الحدث، وعدم تكراره مستقبلاً ضد أي من زملاء المهنة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...