الثلاثاء 19/مارس/2024

حماس: مصادرة أراضي الوقف بالخليل بلطجة إسرائيلية

حماس: مصادرة أراضي الوقف بالخليل بلطجة إسرائيلية

أكد الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” حازم قاسم، أن قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مساحات من أراضي الوقف الإسلامي في محيط الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل المحتلة، هو “بلطجة وسرقة” إسرائيلية.

وقال قاسم -اليوم الأربعاء- في تصريح مكتوب له: “إن هذا القرار الصهيوني الذي يهدف إلى تطبيق سياسة تهويد المنطقة لصالح مشاريع استيطانية، ومحاولة لتغيير الهوية الفلسطينية لمدينة الخليل”.

وأضاف: “حالة السعار الصهيوني ضد مدينة الخليل يقابلها إهمال السلطة في التصدي لهذه السياسة، والاستسلام للوقائع التي يفرضها الاحتلال ضمن سياسة التهويد”.
 
من جهته حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد أحمد حسين، من التداعيات الخطيرة للتصديق القضائي الإسرائيلي على قرار سرقة أراضٍ تابعة للمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، وتوظيفها للمشاريع التهويدية والاستيطانية.

وقال المفتي العام، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء: إن ذلك يشكِّل اعتداء صارخا على ملكيَّة المسلمين الخالصة للمسجد الإبراهيمي، وانتهاكًا واضحًا للاتفاقات الدولية التي تكفل حماية الأماكن المقدسة، وحرية العبادة، ومن شأن ذلك أن يجرَّ المنطقة إلى مزيد من التوتُّر والتصعيد، مع التأكيد أن مثل هذه المخططات الخبيثة لن تغيِّر من الحقِّ الثابت للمسلمين في مساجدهم وأوقافهم.

ونبه أن سلطات الاحتلال تستغل ظرف انشغال العالم بجائحة “كورونا” للتوسع في مشاريعها الاستعمارية والتهويدية بقوة الاحتلال وجبروته، على درب حربها الشاملة التي تشنها على المقدسات الإسلامية في فلسطين، والهادفة إلى فرض أوامر تهويدية على الأرض المحتلة، داعيا إلى رفض هكذا واقع مأساوي ومرير، بكل السبل المشروعة وعلى مختلف الأصعدة.

وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الأممية ذات الصلة بتحرك جاد وفاعل؛ لضمان تنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بأماكن العبادة عامة، والمسجدين الأقصى المبارك والإبراهيمي خاصة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات