الخميس 02/مايو/2024

في يوم الأسير.. فصائل المقاومة تدعو السلطة لإعادة مستحقات الأسرى

في يوم الأسير.. فصائل المقاومة تدعو السلطة لإعادة مستحقات الأسرى

أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية أن تحرير الأسرى في سجون الاحتلال، أمانة يتحملون في سبيل تحقيقها بذل أقصى الجهود، مشددة على ضرورة إعادة السلطة الفلسطينية صرف رواتبهم الأسرى ومخصصات عائلاتهم المقطوعة.

ففي بيان لها -اليوم (17-4)- أكدت حركة حماس أن مبادرتها “ما زالت معروضة على الاحتلال، والتي تأتي في سياق إنساني نظراً للمخاطر الصحية المحدقة بالأسرى في ظل جائحة كورونا، وأن الباب مفتوح أمام أي وسيط يحمل إجابات جادّة وعملية من الاحتلال على هذا العرض”.

وشددت الحركة على أن قضية الأسرى ستبقى على سلّم أولوياتها، وأنها ستعمل جاهدة بالوسائل كافة على تحريرهم، ولن يهدأ لها بال حتى تحقق الحرية لقادتها وأبنائها.

وحمّلت الحركة الاحتلال، “المسؤولية الكاملة عن جرائمه الممنهجة ضد الأسرى الفلسطينيين والعرب”، مؤكدة أنّ “تلك الجرائم المتعمدة والمستهدفة لحياة الأسرى وكرامتهم لن يفلت مرتكبوها من العقاب، ولن تسقط بالتقادم”.

بدورها حذرت حركة الجهاد الإسلامي -في بيان لها- الاحتلال من أي مساس بالأسرى، مؤكدة أن العمل على تحريرهم واجب وأمانة تتحمل المقاومة مسؤولياتها.

وطالبت الحركة بعودة صرف مخصصات عائلات الأسرى التي قطعتها السلطة دون وجه حق، وضرورة حماية عائلاتهم، ورفض أي تعدٍّ عليهم أو المساس بحقوقهم.

كذلك شددت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على ضرورة ضمان حقوق الأسرى وذويهم وأسرهم ومستحقاتهم، مطالبة بوقف وإنهاء الإجراءات التي أقدمت عليها السلطة الفلسطينية بحقهم، وإعادة الرواتب المقطوعة لمستحقيها من الأسرى والأسرى المحررين وذويهم.

ودعت الجبهة إلى ضرورة الإسراع بصوغ إستراتيجية وطنية موحدة، تجمع بين أشكال العمل الرسمي والشعبي والمجتمعي والمؤسساتي، بما يضع قضية الأسرى وحقوقهم في واجهة النضال على مختلف الصعد الدولية والإقليمية والمحلية.

من جانبها طالبت حركة المقاومة الشعبية المؤسسات الدولية والحقوقية بضرورة التحرك العاجل والفوري، لتوفير الحماية لأسرانا وطالبت مؤسسات التضامن مع أسرانا إلى رفع الصوت عاليًا في جميع المحافل الدولية للتعريف بمعاناتهم وتقديم قادة الاحتلال إلى المحاكمة الدولية.

وكانت الحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال أكدت -في بيان لها- أنها تعيش حربًا ضد السجان والوباء، وأنها ستتخذ خطوات تصعيدية مصيرية إن لم يقم الاحتلال بواجباته في حمايتهم أمام هذا الوباء وإن استمر في حرمانهم من حقوقهم.

وأكدت أن إدارة السجون استغلت وباء كورونا، واعتدت على حقوق الأسرى ومكتسباتهم التي ارتقى من أجلها مئات الشهداء وخاضوا لأجلها عشرات الإضرابات.

وشددت الحركة الأسيرة على أن “معركتنا مع هذا الوباء لن تثنينا عن مواجهة قمع السجان وقراراته الإجرامية”، قائلة: “رغم صلف الاحتلال وظلمه ومعيقاته المختلفة ستبقى إرادةُ الحياة منتصرةً على آلة الموت”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات