الأربعاء 08/مايو/2024

حماة التلال يواصلون الرباط على جبل العرمة

حماة التلال يواصلون الرباط على جبل العرمة

يواصل عشرات الشبان الفلسطينيين الرباط على جبل العرمة جنوب نابلس لحمايته من محاولات المستوطنين السيطرة عليه.

ورغم أجواء البرد على الجبل الذي يرتفع 800 متر عن سطح البحر إلا أن حماة التلال من أبناء الضفة الغربية أصروا على الرباط ونصب خيامهم في محيط سارية مرتفعة لعلم فلسطين؛ تأكيداً على تمسكهم بأرضهم ومنع أي محاولة تهويد للمنطقة التي تتمتع بأهمية إستراتيجية.

 والأربعاء الماضي استشهد الفتى محمد حمايل (15 عاما) من بلدة بيتا، وأصيب عشرات المواطنين بالرصاص وحالات اختناق؛ جراء قمع قوات الاحتلال للمعتصمين في جبل العرمة.

ويواجه أهالي بيتا مخططا إسرائيليا يهدف لوضع اليد على جبل العرمة الإستراتيجي وضمه لمستوطنة إيتمار القريبة، حيث دعا المستوطنون في أكثر من مناسبة لاحتلاله.

وتشكل رؤوس الجبال والتلال في الضفة الغربية البؤر المفضلة للمستوطنين لإقامة المستوطنات عليها؛ نظرا لأهميتها العسكرية والأمنية في السيطرة الجغرافية.

أهميته التاريخية
تاريخيا يعد جبل العرمة أعلى منطقة في جبال جنوب نابلس، تعود آثارها إلى العصر البرونزي قبل 3200 عاما، والروماني والبيزنطي والإسلامي حتى العثماني.

ويقع جبل العرمة جميعه على الأراضي المصنفة (ب) أي المناطق التي تخضع إداريا للسلطة الفلسطينية حسب اتفاقية أوسلو، وتملك أراضيه عائلات القرية، البالغ عدد سكانها 13000 نسمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة 3 جنود صهاينة في غزة خلال 24 ساعة

إصابة 3 جنود صهاينة في غزة خلال 24 ساعة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت قوات الاحتلال الصهيوني - اليوم الأربعاء- إصابة 3 جنود صهاينة باشتباكات في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية....