الأحد 16/يونيو/2024

بومبيو يحذر من معاقبة الشركات الأمريكية العاملة في المستوطنات

بومبيو يحذر من معاقبة الشركات الأمريكية العاملة في المستوطنات

بعث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إخطارًا إلى الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة بعدم معاقبة الشركات الأمريكية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وأوردت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في تقريرها عن الشركات العاملة في المستوطنات بالضفة أسماء ست شركات أمريكية من بين 100 شركة.

ومن بين هذه الشركات الأمريكية: إكسبيديا، بوكينغ هولدينغ، ايرنب، جنرال ميلز وموتورولا.

وحذر التقرير من تداعيات محتملة على “الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني”، لكنه لم يتخذ أي إجراء قانوني أو توصيات قضائية ضد الشركات في التقرير.

وقال بومبيو يوم أمس الاثنين: “إن وزارة الخارجية تحث الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على الانضمام إلينا في نبذ قاعدة البيانات ومعارضة أي توسيع للتفويض، وإن الإدارة الأمريكية ستراقب رد فعل الأمم المتحدة والدول الأعضاء عن كثب، وستعارض بحزم أي جهود لاستخدام هذه القائمة ضد الشركات الأمريكية”.

وشرح بومبيو طريقة تقديم الدعم للشركات الأمريكية العاملة في المستوطنات في خمس نقاط، وأكد رفض أي سلطة من هيئات الأمم المتحدة، “أي إملاء ضد الشركات الأمريكية بشأن أين يمكنها أو لا يمكنها القيام بأعمال تجارية”.

وكان بومبيو قد أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني أن وزارة الخارجية لن تعتبر المستوطنات الإسرائيلية بحد ذاتها، غير متفقة مع القانون الدولي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...