الإثنين 06/مايو/2024

محاضرة بـكوالالمبور حول مستقبل القدس في إطار صفقة القرن

محاضرة بـكوالالمبور حول مستقبل القدس في إطار صفقة القرن

عقدت مؤسسة القدس ماليزيا بالتعاون مع قسم أصول الفقه بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، محاضرة بعنوان “مستقبل بيت المقدس في إطار صفقة القرن”، حضرها لفيف من المحاضرين والطلبة.

هذا وأدار المحاضرة عارف علي عارف -رئيس قسم البحوث في قسم الفقه وأصوله- وألقى المحاضرة شريف أبو شمالة -رئيس مؤسسة القدس ماليزيا-؛ حيث تناول ماهية صفقة القرن وخطورتها على حقوق الفلسطينيين في أرضهم وحدودهم ومقدساتهم وسيادتهم.

كما بيّن أن الصفقة استهدفت استهدافًا مركزًا ومباشرًا مدينة القدس، التي سبقها إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بأنها عاصمة دولة الاحتلال “الإسرائيلي”، ونقله لسفارة دولته إليها، حيث إن بنود الصفقة هي استكمال لعملية التطهير العرقي التي لم تتوقف منذ النكبة، فضلا عن نفي الحق الفلسطيني في المدينة المقدسة التي تم تقزيم الحق الفلسطيني فيها بحي شعفاط.

وأوضح أبو شمالة خلال محاضرته كيف تصادر الخطة حق الفلسطينيين في المسجد الأقصى ابتداء من تسميته بجبل المعبد وقصر مفهومه على بعض مصلياته وفرض الوجود اليهودي عليه وتقسيمه مع الاحتلال فضلا عن تحكم الاحتلال في حركة المصلين.

وأكد أن الحراك الشعبي والدور الشبابي خصوصًا مطلوب وواجب في هذه الأوقات الصعبة والمفصلية في تاريخ قضية فلسطين، حيث إن الجميع مطالب ببذل أقصى جهد وفي جميع المحافل والمجالات لدعم صمود المقدسيين وتقديم كل ما من شأنه تثبيتهم في أرضهم، وعدم تركهم وحدهم في سياق ما يتعرضون له من تنكيل وإيذاء لثنيهم عن الدفاع عن بيت المقدس.

وفي نهاية المحاضرة شكر عارف علي عارف المؤسسة والمحاضر على دورهم، ودار نقاش مع الحضور حول الصفقة وسبل إحباطها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات