السبت 11/مايو/2024

النخالة يهاتف هنية.. تهدئة بغزة برعاية مصرية وأممية

النخالة يهاتف هنية.. تهدئة بغزة برعاية مصرية وأممية

قال مصدر مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي إن اتفاق تهدئة بدأ سريانه في الساعة 11:30 من الليلة الماضية، بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة في قطاع غزة. 

ونقلت وكالة صفا المحلية عن مصادر في “الجهاد الإسلامي” أنَّ الحركة ملتزمة بالاتفاق الذي تم برعاية مصرية وأممية متزامنة ما التزم الاحتلال به.

وشهد قطاع غزة عدواناً إسرائيليًّا عقب قتل الاحتلال مقاومًا من سرايا القدس فجر أول أمس قرب “السياج الأمني” شرقي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، والتمثيل بجثّته واختطافها.

وردّت المقاومة على جريمة الاحتلال بقصف مدينتيْ عسقلان و”نتيفوت” و”مستوطنات غلاف غزة” بأكثر من 50 صاروخًا، فيما قصف الاحتلال مواقع للمقاومة في غزة، وموقعًا لحركة الجهاد الإسلامي في دمشق، الأمر الذي أدى لاستشهاد عنصريْن من “السرايا”.

النخالة يهاتف هنية
وفي هذا السياق، أجرى الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة الليلة اتصالاً هاتفياً مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) إسماعيل هنية، ناقشا خلاله التطورات في فلسطين عامة وفي قطاع غزة خاصة إثر العدوان الإسرائيلي الهمجي.

وقال بيان لحركة الجهاد، إن هنية قدم تعازيه الحارة باستشهاد المقاومين الثلاثة من حركة الجهاد الاسلامي في خان يونس ودمشق.

وأشار البيان إلى أن، “القائدين أجمعا على الموقف الثابت بالتصدي للاعتداءات الإسرائيلية ولمخططات التسوية الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية”.

كما بحثا الموقف بشأن اتصالات وقف إطلاق النار، واتفقا على ضرورة أن يوقف الاحتلال كل أشكال العدوان بحق أبناء شعبنا.

وأكدا على عمق العلاقة بين حركتي حماس والجهاد ال،سلامي، والعمل على تطوير وتعزيز هذه العلاقة.

“إسرائيل” تفتح الطرق إلى غزة
وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن جيش الاحتلال قرر صباح اليوم الثلاثاء، فتح كافة الطرق والمحاور التي أغلقتها مؤخرًا مع قطاع غزة، وذلك بعد ساعات من التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

ونقل موقع “واي نت” العبري عن متحدث باسم جيش الاحتلال، أنه “نظرًا لتقييم الوضع، تقرر إعادة فتح جميع المحاور التي تم إغلاقها في الأيام الأخيرة في منطقة غلاف غزة، وتجديد حركة القطارات في خط سديروت إلى عسقلان”.

وقررت قيادة الجبهة الداخلية في الجيش، تعليق الدراسة، اليوم الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي في مدينتي “عسقلان” ومستوطنات “سديروت” و”نتيفوت” وغيرها من مستوطنات غلاف غزة.

وقرر مجلس أشكول الإقليمي الاستيطاني إلغاء التوجيه الخاص بالبقاء على مقربة من الملاجئ والمناطق المحمية ومع ذلك، وسمح بالعمل في الأراضي الزراعية التي تبعد 3 أمال عن غزة، لكنه أبقى على عدم السماح بعقد اجتماعات في المناطق المفتوحة.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن أمس الإثنين، إغلاق المعابر كافة مع قطاع غزة بما فيها معبر بيت حانون شمال القطاع، وكرم أبو سالم جنوبه، وإغلاق المجال البحري كليا قبالة شواطئ القطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام، صفا

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات