عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

أوروبا: البناء الاستيطاني يُلحق ضررًا بالغًا بـحل الدولتين

أوروبا: البناء الاستيطاني يُلحق ضررًا بالغًا بـحل الدولتين

قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل: إن إعلان السلطات الإسرائيلية عن قرار وشيك بشأن بناء استيطاني في “جفعات هامتوس” و”هار حوما” شرقي القدس، من شأنه أن يُلحق ضرراً بالغاً بـ”حل الدولتين”.

وأضاف بوريل، في بيان له اليوم الاثنين: “وكما بيَّنَ الاتحاد الأوروبي بوضوح في مناسبات عديدة، بما في ذلك في استنتاجات مجلس رؤساء وزراء الخارجية لدول الاتحاد، فإن مثل هذه الخطوات من شأنها أن تقطع التواصل الجغرافي والإقليمي بين القدس وبيت لحم”.

وأردف: “وتعمل أيضًا على عزل المجتمعات الفلسطينية التي تعيش في هذه المناطق، وتهدد إمكانية استمرار حل الدولتين، مع القدس عاصمة لكلتا الدولتين”.

وتابع: “المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، والاتحاد الأوروبي لن يعترف بأي تغييرات في حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي اتفق عليها الطرفان”.

ودعا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي “إسرائيل” إلى “إعادة النظر في هذه الخطط”.

وأمس الأحد، كشفت وسائل إعلام عبرية، النقاب عن طرح حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، مناقصات لبناء نحو 1000 وحدة استيطانية جديدة، بمدينة القدس المحتلة.

وذكرت قناة “كان” العبرية أن مكتب نتنياهو، ووزارة الإسكان والبناء، بصدد الإعلان خلال أيام عن طرح مناقصات لبناء نحو 1000 وحدة استيطانية في منطقة “جفعات هامتوس”، جنوبي القدس المحتلة.

وأوضحت أن الحديث يدور عن مناقصات ستنفذ في المنطقة الخاضعة منذ عام 2014 لـ “تجميد البناء”؛ على خلفية معارضة الولايات المتحدة وألمانيا للبناء عليها آنذاك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات