عاجل

السبت 18/مايو/2024

الاحتلال يعتقل تاجرًا من غزة عبر حاجز بيت حانون

الاحتلال يعتقل تاجرًا من غزة عبر حاجز بيت حانون

اعتقلت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، مساء الأحد، تاجرًا، على حاحز بيت حانون “إيرز” شمال قطاع غزة.

وقال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين: إن الاحتلال اعتقل التاجر عامر سعد حسن بركة من سكان قطاع غزة أثناء سفره عبر حاجز بيت حانون.

وأشار فروانة، في تصريح له، إلى أن عامر بركة هو المواطن الثالث الذي يعتقله الاحتلال عبر حاجز بيت حانون منذ مطلع العام الجاري، حيث كان الاحتلال قد اعتقل سابقا تاجرا، ومواطنا أثناء سفرهما إلى عمان.

ووفقا لفروانة؛ فقد سجل العام 2019 اعتقال 13 مواطنا عبر حاجز بيت حانون، منهم تسعة تجار، مشيرًا إلى أن “هناك استهدافًا للتجار والعمال الذين يتنقلون عبر حاجز بيت حانون”.

وبين أن الاحتلال يعتقل بعضهم ويحتجز آخرين ساعات طويلة إلى جانب إجبارهم على الانتظار طويلا داخل الحاجز؛ ما يدحض الادعاء الإسرائيلي باتخاذ إجراءات لتسهيل تنقل وسفر هذه الشريحة والحديث عن تزايد أعداد التصاريح الخاصة بالتجار.

وحذر فروانة من “الألاعيب الإسرائيلية وأساليب الخداع التي تتبعها سلطات الاحتلال، حيث تمنح المواطنين تصاريح المرور عبر الحاجز، وتصر على أن تجعله مصيدة لهم ومكانا للضغط والمساومة وأحيانا للابتزاز”.

وشدد على “حق المواطنين في التنقل عبر هذا الحاجز”، مؤكدا أنه “لا يمكن للمواطنين في قطاع غزة وخاصة التجار والمرضى الاستغناء عنه من أجل الوصول لمحافظات الوطن الشمالية والقدس أو للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 لغرض التجارة أو العمل أو العلاج”.

ونبه فروانة إلى أن كل من يتنقل عبر حاجز بيت حانون عليه أن يكون حذرا ويقظا ومحصنا لما يمكن أن يتعرض له من الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...