الإثنين 17/يونيو/2024

مقتل 5 جنود أتراك في إدلب

مقتل 5 جنود أتراك في إدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، مقتل خمسة من جنودها وإصابة خمسة آخرين في قصف مدفعي مكثف للنظام السوري، هو الثاني من نوعه خلال أسبوع، وسط توتر بالغ وتصاعد بالموقف في منطقة إدلب.

وأوضح البيان أن المدفعية التركية ردت بكثافة على مصادر النيران التي تم تحديدها في المنطقة، ودمّرتها بالكامل.

وأضاف البيان أن الجهات التركية المختصة تتابع تطورات الأحداث في إدلب من كثب، وتتخذ التدابير اللازمة.

وبالتوازي مع التطورات الميدانية في إدلب؛ يعقد اليوم، في العاصمة التركية أنقرة جولة جديدة من المحادثات التركية الروسية بشأن الأوضاع في إدلب، بمشاركة ممثلين عن الخارجية والدفاع والاستخبارات في البلدين كليهما.

ويرأس الوفد التركي مساعد وزير الخارجية سادات أونال، ويضم مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع وجهاز الاستخبارات ورئاسة الأركان، في حين يرأس الوفد الروسي سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية وألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في تصريحات صحفية: إنه في حال عدم التوصل إلى تقارب بشأن إدلب خلال المحادثات المقررة اليوم مع الروس، فإن الأمر سيُرفع إلى الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف الوزير التركي أنه يجب إيقاف ما وصفها بالهجمات العدائية للنظام السوري.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار حذر من أن بلاده لديها خطط بديلة في حال عدم التزام الأطراف بالاتفاقيات بشأن إدلب حيث المعقل الأخير للمعارضة، مؤكدا أن أنقرة ستقوم بما يلزم إذا لم تنسحب قوات النظام من مناطق خفض التصعيد نهاية الشهر الجاري.

يُشار إلى أن الرئيس التركي سبق أن أمهل دمشق حتى آخر الشهر الحالي لتنسحب من النقاط التركية، وحضّ روسيا على إقناع نظام الأسد بوقف عمليته العسكرية في إدلب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...