الجمعة 10/مايو/2024

عباس وسعيّد يبحثان مشروع قرار لتونس لمجلس الأمن حول الصفقة

عباس وسعيّد يبحثان مشروع قرار لتونس لمجلس الأمن حول الصفقة

بحث رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الجمعة، مع الرئيس التونسي قيس سعيد، مشروع القرار الذي ستقدمه تونس لمجلس الأمن حول “صفقة القرن” المزعومة للسلام.

جاء ذلك في مكالمة هاتفية أجراها عباس مع قيس سعيد، حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية، وأعرب عباس عن إكباره وتقديره للموقف التونسي الداعم للحق الفلسطيني الثابت.

وحسب نصّ البيان؛ تم التطرق خلال المحادثة لمشروع القرار الذي ستقدمه تونس إلى مجلس الأمن والاتفاق على أن يتم التشاور مع الدول العربية والدول الداعمة لحق الشعب الفلسطيني قبل تقديمه بصفة رسمية إلى مجلس الأمن.

بدوره دعا الرئيس التونسي عباس لزيارة تونس في أقرب الآجال.

وتعمل تونس، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن حاليا، على إعداد مشروع قرار يندد بـ”صفقة القرن” من أجل التصويت عليه خلال الزيارة المرتقبة لعباس إلى المجلس الأمن، الثلاثاء، للحديث عن الموقف الفلسطيني من الصفقة المزعومة.

ويعرف عن الرئيس التونسي دعمه المطلق للقضية الفلسطينية؛ حيث وصف في تصريحات سابقة خطة الإدارة الأمريكية بـ”مظلمة القرن”، وعدها “خيانة عظمى”.

وفي 28 يناير/ كانون الآخِر الماضي، أعلن دونالد ترمب “صفقة القرن” المزعومة، تضمنت إقامة دولة فلسطينية في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها “في أجزاء من القدس الشرقية”، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة للكيان، ما فجر احتجاجات شعبية في عدد من الدول بينها تونس، رفضا للخطة المزعومة، ونصرة للحق الفلسطيني.

ومطلع يناير الماضي، تسلمت تونس مقعدها في مجلس الأمن الدولي عضوًا غير دائم لتمثيل الدول العربية، للفترة الممتدة بين 2020 و2021.

وأكدت تونس، في أكثر من مناسبة، أنها ستكون صوت قضايا العالم العربي والقارة الإفريقية في مجلس الأمن عبر المساهمة في حل الأزمة الليبية ومواصلة دعم القضية الفلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر جديدة ضد العائلات في قطاع...