الثلاثاء 28/مايو/2024

المغرب تدعو للمشاركة بمسيرة وطنية رافضة لـصفقة القرن الأحد

المغرب تدعو للمشاركة بمسيرة وطنية رافضة لـصفقة القرن الأحد

دعا رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني إلى المشاركة في المسيرة الوطنية المغربية الرافضة لـ”صفقة القرن”، التي تنظمها القوى الوطنية والأحزاب والهيئات الحقوقية والنقابات، يوم الأحد القادم في الرباط.

ونشر العثماني على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، نداءً تعبويًا يدعو “جميع مسؤولي ومنتخبي وعموم مناضلات ومناضلي حزب العدالة والتنمية الذي يقوده، إلى المشاركة بكثافة وفعالية في المسيرة التضامنية مع الشعب الفلسطيني والرافضة لصفقة القرن”.

ويأتي حشد رئيس الحكومة للمسيرة الرافضة لـ”صفقة القرن” في ظل موقف مغربي رسمي غامض من الصفقة عبر عنه وزير الخارجية ناصر بوريطة بقوله إنه “لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين”، مما أثار غضب المغاربة المتعاطف غالبيتهم مع القضية الفلسطينية.

وتبنى المغرب، الذي يرأس ملكه محمد السادس لجنة القدس، موقف “التأني” من الصفقة، فيما أعلنت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والسلطة الفلسطينية وجميع فصائل المقاومة رفضهم للصفقة المزعومة للرئيس الأمريكي.

وأعلن ترمب الثلاثاء الماضي خطته المعروفة باسم “صفقة القرن”، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارة ترمب، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وتنص “صفقة القرن” على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناء على صيغة حل الدولتين، مع بقاء القدس “عاصمة موحدة لإسرائيل وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات