الخميس 09/مايو/2024

أكثر من 26 اقتحاما إسرائيليا للمسجد الأقصى خلال شهر

أكثر من 26 اقتحاما إسرائيليا للمسجد الأقصى خلال شهر

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، بأن المستوطنين والقوات “الإسرائيلية” نفذت أكثر من 26 اقتحاما للمسجد الأقصى خلال شهر كانون ثاني/يناير الماضي، كما منعت “إسرائيل” رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي بالخليل (جنوب القدس المحتلة) في 48 وقتا.

وقالت الوزارة، إن اقتحامات المسجد الأقصى زادت كثافتها بصورة كبيرة في عدد المبعدين وفترات الإبعاد، واقتحام شرطته مصلى “باب الرحمة” أكثر من خمسة مرات، ومارس سياسة البطش والاعتقال بحق من فيه ومن بالقرب منه.

وأشارت إلى أن تلك الاقتحامات كانت تحت حماية الشرطة الإسرائيلية وعناصر الوحدات الخاصة.

ورصد التقرير قيام قوات الاحتلال بالاعتداء على المصلين لثلاث جمع متتالية في صلاة الفجر، وبصورة وحشية حيث لم يرق للاحتلال تزايد أعداد المصلين فيه، والذين فرقتهم بالقوة وبالاعتقال.

وفي إطار محاربته للائمة والعلماء، أشار التقرير إلى إقدام الاحتلال هذا الشهر على إبعاد رئيس الهيئة الإسلامية العليا وإمام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري عن المسجد الأقصى، كما واصل وللأسبوع الرابع على التوالي منع خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ إسماعيل نواهضة من الدخول إلى مدينة القدس ومن الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، كما أبعد الشيخ نور الرجبي، الذي سلمه قراراً بإبعاده عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة .

وبين التقرير أن “الاعتداء على المسجد الأقصى ليس تدنيساً واقتحاماً فقط، بل أيضا عبر التدخل بأركانه وتراثه وحضارته، ومحاولة التهويد المستمرة له، حيث أقدمت مجموعة من عمال الاحتلال على نصب “السقائل” على الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى، في منطقة القصور الأموية تمهيداً لبدء العمل على ترميم الحائط الخاص بالمسجد الأقصى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات