الأربعاء 08/مايو/2024

وزراء الخارجية العرب يرفضون صفقة ترمب

وزراء الخارجية العرب يرفضون صفقة ترمب

أكد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية، برئاسة العراق، السبت، رفض “صفقة ترمب”؛ كونها “لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني وتخالف مرجعيات عملية السلام”.

وأكد مجلس جامعة الدول العربية، في البيان الختامي للاجتماع، “عدم التعاطي مع هذه الصفقة المجحفة أو التعاون مع الإدارة الأميركية في تنفيذها بأي شكل من الأشكال”.

وشدد البيان الختامي على أن “مبادرة السلام العربية هي الحد الأدنى المقبول عربياً لتحقيق السلام مع إسرائيل”.


وأكد البيان أن “إسرائيل” لن تحظى بالتطبيع مع الدول العربية ما لم تقبل وتنفذ مبادرة السلام العربية، مؤكداً الدعم الكامل لنضال الشعب الفلسطيني.

وأكد البيان مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية، وعلى أن “القدس الشرقية” عاصمة لدولة فلسطين.


وحذر البيان الختامي “إسرائيل” من تنفيذ بنود صفقة القرن بالقوة، مؤكداً سيادة فلسطين على أراضيها بما فيها 67، ودعم الشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية في مواجهة صفقة القرن.

من جهته، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في مؤتمر صحفي لإعلان البيان الختامي: “عندما نقول لا لصفقة القرن هذا يعني أن لدينا خياراً آخر وهو مبادرة السلام العربية”.

فيما قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط إن القرار الذي اتخذته الجامعة اليوم يؤكد رفض صفقة القرن الإسرائيلية-الأمريكية.


الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة 3 جنود صهاينة في غزة خلال 24 ساعة

إصابة 3 جنود صهاينة في غزة خلال 24 ساعة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت قوات الاحتلال الصهيوني - اليوم الأربعاء- إصابة 3 جنود صهاينة باشتباكات في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية....