الجمعة 26/أبريل/2024

مسجد البدريين بالقدس.. تاريخ عريق يحاول المستوطنون تغييبه بالحرق

مسجد البدريين بالقدس.. تاريخ عريق يحاول المستوطنون تغييبه بالحرق

جنوب القدس المحتلة وبالتحديد على قمة جبل قرية “شرفات” كادت النيران أن تلتهم تاريخاً عريقاً للمسلمين متمثلاً بمسجد “البدريين” الخاص بالمدينة، قبل أن يتعاضد أهالي القرية لإطفاء الحريق المفتعل الذي أشعله المستوطنون بشكلٍ متعمد وعن سبقِ إصرار وترصد.

قرية شرفات

“شرفات” هي قرية فلسطينية إحدى قرى جنوب القدس المحتلة، يتوسطها مسجد “البدرية” أو “البدريين” الصغير في مساحته وحجمه، الكبير في تاريخه وعراقته.

ويصل تعداد سكان القرية نحو 3 آلاف فلسطيني، وتعد “شرفات” من القرى القديمة في القدس، وتمتاز بالجبال والأودية المحيطة بها، حيث تبلغ مساحتها أكثر من 973 دونما قريبة من عدة مستوطنات صهيونية مقامة جنوبي المدينة بينها “غيلو”.


null

حادثة الحرق

قبل أن تبادر بدخول المسجد تستوقفك لافتة كبيرة تتحدث عن تاريخ المسجد وعراقته، حيث تؤكّد اللافتة أنّ المسجد يعود عمره إلى 600 عام وذلك عهد يعود لـ”البدريين” وهم السيد بدر الدين بن محمد بن يوسف بن بدران، وهم من أحفاد زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين”.

مؤذن وآذن المسجد إسماعيل عوض، يتحدث عن يوم الحادثة، حيث يصل بالعادة قبيل صلاة الفجرة لإضاءة المسجد واستقبال المصلين، ولكنه اكتشف حريقاً في المسجد في أماكن متفرقة.

ويضيف: “وصلت المسجد فلاحظت اشتعالاً للنار، اعتقدت في بداية الأمر أن الحريق ناجم عن ماسٍّ كهربائي بسبب البرد والأمطار، ولكنني لاحظت نيراناً في مواقع متفرقة في المسجد فيما في ذلك المحراب ووسط المسجد”.

يشير الشيخ عوض، إلى أنّه سارع لإخماد النيران المشتعلة بسجادات الصلاة، كما سارع لإجراء مكالمات هاتفية مع عدد من جيران المسجد وطلب منهم العون في إخماد الحريق.

واستنادا إلى الشيخ عوض فإن المستوطنين الإسرائيليين الذين أضرموا النيران في المسجد استخدموا مادة حارقة تم سكبها على سجاد المسجد بغرض إحراقه بشكل كامل.

وأشار إلى أنه في غضون ربع ساعة نجح ومن معه في إخماد النيران ومنعها من التوسع في المسجد، بعد أن تسبب الحريق في خراب كبير بالمسجد ولكن فلسطينيون تعهدوا بترميمه من جديد.

وفي هذا الصدد، أعلن المصلون في مسجد حمزة ببلدة “بيت صفافا” جمع تبرعات بعد صلاة الجمعة لفرش المسجد، مشيرين إلى أنه “تم جمع المبلغ المطلوب وسيتم متابعة الموضوع حتى إتمام تركيب السجاد الجديد في المسجد إن شاء الله”.

وكان المستوطنون الذين أضرموا النيران في المسجد خطوا شعارات داعمة للاستيطان على جدار ملاصق للمسجد.


null

جريمة نكراء

مفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، استنكر جريمة الاحتلال ومستوطنيه النكراء فى مسجد البدرية القديم فى قرية شرفات جنوب القدس، والتى أدت إلى إحراق المسجد وتلطيخه بكتابات عنصرية.

وأكد حسين، أنّ إحراق المسجد يدل بشكل واضح على الهمجية التى وصلت إليها آلة التحريض الإسرائيلية العنصرية ضد شعبنا وأرضه ومقدساته وأن هذه الجريمة اعتداء صارخ ضد العقائد والأديان وتتنافى مع كل الشرائع والقوانين الدولية.

وطالب حسين المؤسسات الإسلامية العربية والدولية بأن تعمل على إنهاء هذه الاعتداءات وإيقافها، والضغط على الاحتلال ومستوطنيه بالابتعاد عن المساجد والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وغيرها من محافظات الوطن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...