السبت 04/مايو/2024

مجموعات متباينة تفرزها قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2022

مجموعات متباينة تفرزها قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2022

أسفرت قرعة الدور الثاني من تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، والتي سحبت -اليوم الثلاثاء- في العاصمة المصرية القاهرة، عن مجموعات متباينة القوة حيث وقعت المنتخبات العربية في مجموعات متوازنة في حين جاء منتخبا الكاميرون والكوت ديفوار في مجموعة واحدة.

وكانت المجموعة السادسة هي الأكثر تعقيدًا؛ نظرًا لوجود منتخبات مصر وليبيا والغابون وأنغولا في مجموعة واحدة.

ويأتي تعقيد حسابات هذه المجموعة؛ نظرًا لقوانين التصفيات، إذ يتأهل متصدر المجموعة فقط إلى الدور الثالث الحاسم والمؤهل إلى المونديال.

ووقع منتخب الجزائر بطل أفريقيا ضمن المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبات: جيبوتي، النيجر، بوركينا فاسو.

وتمّ البدء بمنتخبات المستوى الرابع التي وزعت على المجموعات بالتتالي، ومن ثم المستوى الثالث فالثاني، وأخيراً الأول.

وفيما يلي النتائج الكاملة للقرعة:

المجموعة الأولى: جيبوتي، النيجر، بوركينا فاسو، الجزائر.

المجموعة الثانية: غينيا الاستوائية، موريتانيا، زامبيا، تونس.

المجموعة الثالثة: ليبيريا، إفريقيا الوسطى، الرأس الأخضر، نيجيريا.

المجموعة الرابعة: مالاوي، الموزابيق، كوت ديفوار، الكاميرون.

المجموعة الخامسة: رواندا، كينيا، أوغندا، مالي.

المجموعة السادسة: أنغولا، ليبيا، الغابون، مصر.

المجموعة السابعة: إثيوبيا، زيمبابوي، جنوب إفريقيا، غانا.

المجموعة الثامنة: توغو، ناميبيا، الكونغو، السنغال.

المجموعة التاسعة: السودان، غينيا بيساو، غينيا، المغرب.

المجموعة العاشرة: تنزانيا، مدغشقر، بنين، الكونغو الديمقراطية.

ويشارك في مرحلة المجموعات 40 منتخبًا، هم المنتخبات الـ 26 الأعلى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي أُعفيت من خوض الدور الأول للتصفيات، بالإضافة إلى 14 منتخبًا تأهلوا من الدور الأول، الذي شارك فيه المنتخبات الـ28 الأدنى في تصنيف فيفا.

وتم توزيع المنتخبات الـ40 المشاركة في هذا الدور على 10 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، حيث تم تقسيمها إلى 4 مستويات وفقًا للتصنيف العالمي الأخير للمنتخبات الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الشهر الماضي، على أن تضم كل مجموعة منتخبا واحدا من كل مستوًى من المستويات الأربعة.

وضم المستوى الأول منتخبات السنغال وتونس ونيجيريا والجزائر والمغرب وغانا ومصر والكاميرون والكونغو الديمقراطية ومالي، في حين جاءت في المستوى الثاني منتخبات كوت ديفوار وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا وغينيا وأوغندا والرأس الأخضر (كاب فيردي) والجابون وبنين وزامبيا والكونغو.

وجاء في المستوى الثالث منتخبات مدغشقر وموريتانيا وليبيا وموزمبيق وكينيا وأفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو، في حين ضم المستوى الرابع منتخبات مالاوي وأنجولا وتوجو والسودان ورواندا وتنزانيا وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي.

وتخوض المنتخبات المشاركة في هذه المرحلة من التصفيات دوريًّا من دوريين، ليلعب كل منتخب 6 مباريات، على أن يصعد متصدر كل مجموعة فقط إلى الدور الثالث (الأخير)، لتحديد المنتخبات الخمسة المتأهلة للمونديال.

وسيتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة للدور الأخير إلى مستويين وفقا لتصنيف فيفا، بواقع 5 منتخبات في كل مستوى، على أن يلعب كل منتخب من المستوى الأول، مع أحد منتخبات المستوى الثاني في مباراتي ذهاب وعودة، ويصعد الفائز بمجموع اللقاءين لكأس العالم.

وتنطلق مباريات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات من 5 إلى 13 تشرين الأول/أكتوبر القادم، في حين تجرى لقاءات الجولة الثانية من 9 إلى 17 تشرين الآخِر/نوفمبر المقبل.

وتقام الجولتين الثالثة والرابعة من 22 إلى 30 آذار/مارس 2021، في حين تجرى الجولة الخامسة ما بين يومي 30 آب/أغسطس والسابع من أيلول/سبتمبر 2021.

وتختتم لقاءات مرحلة المجموعات ما بين يومي الرابع و12 تشرين الأول/أكتوبر 2021، لتجرى بعدها مباراتا الدور الأخير للتصفيات ما بين يومي الثامن حتى 16 تشرين الآخِر/نوفمبر 2021.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات