الأحد 05/مايو/2024

إسرائيل تعتقل 5 فنلنديين أحدهم برلمانية على حدود غزة

إسرائيل تعتقل 5 فنلنديين أحدهم برلمانية على حدود غزة

اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عضوًا في البرلمان الفنلندي، بالإضافة إلى أربعة ناشطين آخرين، بزعم محاولتهم اجتياز السياج الفاصل بين حدود قطاع غزة والأراضي المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الشرطة احتجزت عضو البرلمان الفنلندية آنا كونتالا، وناشطين فنلنديين آخرين، بزعم محاولتهم عبور السياج، بهدف الاحتجاج على الأزمة الإنسانية في القطاع.

وادعت الشرطة، أن عضو البرلمان والناشطين حاولوا تخريب السياج الفاصل.

من جهتها أدانت “الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في غزة”، اعتقال الناشطين الدوليين ضد الحصار، أثناء محاولتهم الوصول لحدود مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وقالت الهيئة في بيان: “نعلن تضامننا مع النشطاء الدوليين الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال على السياج الفاصل ضمن نشاط الحملة الدولية غزة 2020 لكسر الحصار”.

وأضافت: “قامت قوات الاحتلال باعتقالهم ومصادرة جوازات سفرهم وهواتفهم والتحقيق تمهيدا لترحيلهم إلى بلادهم بالقوة”.

وطالبت الهيئة المؤسسات الإنسانية الدولية بـ”حماية المتضامنين الأجانب من بطش قوات الاحتلال”.

ودعت الهيئة “المتضامنين الأجانب والمؤسسات الإنسانية والحقوقية إلى استمرار تنظيم الحملات الدولية لكسر الحصار الظالم على قطاع غزة من البر والبحر وتحدي سياسات الاحتلال العنصرية”. 

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ عام 2006، حيث يغلق جميع المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها جزئيًّا لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وأطلقت الأمم المتحدة ومؤسساتها المختلفة العديد من النداءات التي تحذر فيها من مآلات ما يحدث في غزة، وترك الوضع الإنساني للانفجار، كما دعت المجتمع الدولي إلى المسارعة لغوث الفلسطينيين وسدّ العجز الذي نتج عن إخلال بعض الدول بالتزاماتها الرسمية والإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات