الخميس 29/فبراير/2024

الاحتلال يستولي على 5 مساكن في بادية القدس

الاحتلال يستولي على 5 مساكن في بادية القدس

ذكرت مصادر فلسطينية أنَّ قوات الاحتلال استولت صباح اليوم الأربعاء، على خمسة مساكن وخط مياه بمنطقة “المنطار” في بادية القدس شرقي مدينة القدس المحتلة.

وقال رئيس لجنة الدفاع عن أراضي المنطار يونس جعفر، في تصريحات صحفية، إنَّ “جيش الاحتلال داهم منطقة (المنطار) واستولى على خمسة مساكن تعود للمواطنين، محمد عمر عبد القادر، وزكي خليل عبد القادر جعفر، ووالده خليل، ومحمد ماهر السرخي، وهاني شاكر السرخي، كما استولى على خط مياه بلاستيكي في المنطقة”.

وأضاف أن “قوات الاحتلال هددت بسحب خط مياه آخر في أراضي برية السواحرة التي تمتد حتى منطقة المالح في البحر الميت ويبلغ طوله 7 كيلو متر”.

يشار إلى أن مستوطنين وضعوا مؤخرا بيوتًا متنقلة “كرفانات” وخزانات مياه في المنطقة، تهيئة لإقامة بؤرة استيطانية في المنطقة.

وبحسب مصادر فلسطينية، تسعى سلطات الاحتلال لإقامة جدار من المستوطنات يحيط بالقدس بهدف عزلها عن باقي المحافظات الفلسطينية لتغيير وجه وهوية المدينة المقدسة.

يشار إلى أن بادية القدس، قائمة على أكثر من 235 ألف دونم، من بلدة “مخماس” شمال شرق القدس حتى بلدة “السواحرة” جنوب شرق المدينة، وفق معهد الدراسات التطبيقية “أريج”.

وتصنف بادية القدس، حسب اتفاق أوسلو بين السلطة الفلسطينية والاحتلال بمنطقة “ج”، أي أنها تخضع للسيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية، بينما يقع على عاتق السلطة الفلسطينية المسؤولية عن توفير الخدمات التربوية والصحية للسكان.

وأقامت سلطات الاحتلال، بمنطقة بادية القدس، مستوطنات ومعسكرات تدريب لجيشها، ومحميات طبيعية على 70 % من مساحتها، وبقيت 30 % أعلنها الاحتلال منطقة عسكرية مغلقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات