الأحد 16/يونيو/2024

استمرارا لانحيازها .. أمريكا ترفض أي تحقيق بجرائم إسرائيلية

استمرارا لانحيازها .. أمريكا ترفض أي تحقيق بجرائم إسرائيلية

في استمرار للانحياز الأعمى لصالح الكيان الإسرائيلي، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة تعارض “بحزم” فتح المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق في جرائم حرب إسرائيلية.

وأدت خطوة من مدعي عام المحكمة لفتح تحقيق كامل بمزاعم حول جرائم حرب ارتكبت في المناطق الفلسطينية إلى رد فعل غاضب من “إسرائيل” وحليفتها واشنطن.

وقال بومبيو “نحن نعارض بحزم هذا الأمر وأي عمل آخر يسعى لاستهداف “إسرائيل” بطريقة غير منصفة” حسب توصيفه.

وأضاف، “لا نعتقد أن الفلسطينيين مؤهلين كدولة ذات سيادة، ولهذا هم ليسوا مؤهلين للحصول على عضوية كاملة أو المشاركة كدولة في المنظمات أو الكيانات أو المؤتمرات الدولية، بما فيها محكمة الجنائية الدولية” حسب تعبيره.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، قالت رئيسة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، إنها ستفتح تحقيقا كاملا في مزاعم ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية فور تحديد نطاق السلطة القضائية للمحكمة في هذا الشأن.

ويفتح الإعلان الباب لاحتمال توجيه اتهامات لإسرائيليين أو لفلسطينيين.

ورحب الفلسطينيون بالقرار، لكن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال إن المحكمة غير مختصة بالعمل في الأراضي الفلسطينية.

وقالت بنسودا إن الفحص الأولي لجرائم الحرب المشتبه بها، والذي فتح في عام 2015، أسفر عن معلومات كافية تفي بجميع متطلبات فتح التحقيق.

وأضافت في بيان: “لدي قناعة بأن جرائم حرب ارتكبت أو ترتكب في الضفة الغربية، بما يشمل شرقي القدس وفي قطاع غزة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...