عاجل

السبت 01/يونيو/2024

أمريكا تستأنف دعم السلطة بـ 150 مليون دولار

أمريكا تستأنف دعم السلطة بـ 150 مليون دولار

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، النقاب عن استئناف الكونغرس الأمريكي، الدعم المالي لميزانية السلطة الفلسطينية بعد أكثر من عام على تجميدها.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، اليوم الأربعاء، فإن الكونغرس وافق على دعم السلطة بمبلغ 150 مليون دولار ضمن الميزانية الخارجية للعام 2020.

وأشارت إلى أن نصف المبلغ المذكور، مُعد لدعم الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، أما النصف الثاني فسيخصص لدعم مشاريع مدنية في مناطق الضفة والقدس.

وقالت الصحيفة: إن الكونغرس يقرر بذلك استئناف دعم السلطة الفلسطينية بعد تجميد الإدارة الأمريكية الدعم المالي للسلطة العام الماضي.

يأتي ذلك بعد رفض الكونغرس الأمريكي طلبًا تقدمت به إدارة ترمب بتمويل مالي لدعم خطة “صفقة القرن” لحل “الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض كان تقدم بطلب سابق للحصول على 175 مليون دولار، لإنشاء “صندوق التقدم الدبلوماسي”، لافتة إلى أن البيت الأبيض قال وقتها: إن “هذا الصندوق ضروري في حالة التقدم نحو السلام الإقليمي، وإنه يمكن استثمار هذا المبلغ في مساعدة الفلسطينيين”.

وأجّلت إدارة ترمب الإعلان عن خطة السلام الأمريكية “صفقة القرن”، في إطار رفض الفلسطينيين التعامل معها، ووجود فراغ سياسي داخل “إسرائيل” بعد حل الكنيست والذهاب لانتخابات ثالثة، وفشل تشكيل حكومة جديدة.

وفي حزيران/يونيو 2018، كشفت قناة “اي 24” العبرية، عن أن الولايات المتحدة جمدت مساعداتها للسلطة الفلسطينية، ووضعت أربعة شروط لاستئنافها، وذلك بعد شهرين من إقرار الكونغرس قانون “تايلور فورس”.

والشروط الأربعة بحسب القناة العبرية، تقوم على “وقف دفع الرواتب للمعتقلين الفلسطينيين، وسحبها القوانين التي تجيز دفع مثل هذه الرواتب، واتخاذ خطوات موثوقة لإيقاف الإرهاب الفلسطيني، والإدانة العلنية والتحقيق في أعمال العنف”، حسب وصفها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد جديد بسبب المجاعة في غزة

شهيد جديد بسبب المجاعة في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد الطفل عبد القادر السرحي (13 عاما) في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة، السبت؛ نتيجة سوء التغذية...

الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من الضفة

الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ يوم أمس، واليوم السبت، 20 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم سيدة من القدس،...