السبت 11/مايو/2024

دعم الصحفيين تستنكر اعتقال صحفيين واحتجاز واستدعاء آخرين

دعم الصحفيين تستنكر اعتقال صحفيين واحتجاز واستدعاء آخرين

استنكرت لجنة دعم الصحفيين استمرار الهجمة الإسرائيلية الممنهجة ضد الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي في القدس والضفة المحتلتين.

وأدانت اللجنة مواصلة الاحتلال الاعتداءات اليومية على الإعلاميين واقتحام منازلهم وتحطيم معداتهم ومنعهم من نقل حقيقة جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

واستهجنت اللجنة، في بيانٍ لها اليوم الأربعاء، اعتقال قوات الاحتلال الأسيرة المحررة بشرى الطويل بعد اقتحام منزلها فجر اليوم في البيرة، منبّهة إلى أن الأسيرة ناشطة في مجال الأسرى، وقد أفرج الاحتلال عن والدها قبل يومين.

ونددت اللجنة بإقدام قوات الاحتلال على اعتقال الصحفي مراسل راديو “علم” في الخليل سامح الطيطي، فجر الاثنين الماضي، بعد اقتحام منزله في مخيم العروب شمال الخليل، وتفتيشه والعبث بمحتوياته بوحشية، ومصادرة حاسوبه وهاتفه الخلوي.

وتعرض طاقم مكتب تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة، الجمعة الماضية، للاعتقال من شرطة ومخابرات الاحتلال، كما صادرت معداتهم وأجهزتهم، بدعوى “مخالفتهم القرار بإغلاق تلفزيون فلسطين في مدينة القدس”.

 وأفرجت عنهم بعد ساعات عدّة بشروط تتمثّل بعدم التواصل مع الإعلام أو حتى فيما بينهم 15 يوماً، وعدم التواصل مع إدارة “تلفزيون فلسطين” نهائيًّا، إضافة إلى دفع غرامة مالية.

وعبر البيان عن قلقه لأمر الاستدعاء الذي أرسلته مخابرات الاحتلال للمصور الصحفي عبد الرحمن حسان من بيت لحم، للمقابلة اليوم الأربعاء في “غوش عتصيون”، علمًا أنّه وثّق بعدسته لحظة استشهاد الشاب عمر البدوي في مخيم العروب، مؤخرًا.

 وأكدت أن اعتقال الصحفيين والإعلاميين واحتجازهم واستدعاءهم، ومنعهم من تغطية الأحداث في الضفة والقدس المحتلتين، تأتي لتدلل من جديد على أن قوات الاحتلال ماضية تسعى لحجب الحقيقة ومنع التغطية الإعلامية، منتهكة بذلك جميع المواثيق الدولية التي أقرت الحريات الإعلامية وحرية العمل الإعلامي.

وأكدت اللجنة أن التصعيد الممنهج ضد الصحفيين، هو نتاج الحصانة التي يشعر بها قادة الاحتلال في سياق صمت المجتمع الدولي بما في ذلك المؤسسات الدولية ذات الصلة التي يبدو أنها تتعامل مع “إسرائيل” كدولة فوق القانون.

وطالبت المنظمات الدولية وعلى رأسها الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود ومنظمة اليونسكو ومقرر لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بضرورة رفع صوتهم والقيام بإجراءات عملية لوقف جرائم الاحتلال بحق الإعلاميين الفلسطينيين والتدخل الفاعل من أجل الإفراج عن المعتقلين من الصحفيين الذين وصل عددهم إلى 20 صحافياً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر جديدة ضد العائلات في قطاع...