عاجل

السبت 18/مايو/2024

وزارة الزراعة تفتتح موسم الفراولة بغزة

وزارة الزراعة تفتتح موسم الفراولة بغزة

 افتتحت وزارة الزراعة الفلسطينية، صباح اليوم الأربعاء، موسم التوت الأرضي “الفراولة” للعام 2019- 2020 في بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

وحضر الافتتاح وكيل وزارة الزراعة إبراهيم القدرة، ورئيس بلدية بيت لاهيا عز الدين الدحنون، وعدد من الجمعيات الزراعية لتصدير التوت الأرضي وممثلون عن القوى الإسلامية والوطنية، وممثلون عن مؤسسات المجتمع، إضافة إلى عدد من مزارعي البلدة.

وذكر القدرة أن المساحات المزروعة بالفراولة تبلغ 1760 دونماً تنتج 5200 طن ما بين المزروعة بالفراولة الأرضية والمعلقة.

وتوقع أن يتم تصدير أكثر من 2500- 2700 طن من ثمرة التوت الأرضي “الفراولة” إلى دول العالم الخارجي ودول غرب أوروبا، إضافة إلى دول الخليج العربي التي صدر لها لأول مرة هذا العام.

وأوضح القدرة أن هذا الموسم سيكون جيدا ومبشراً، متمنياً أن يعود الموسم بالنفع على المزارع الفلسطيني، مقدماً شكره لجميع الجمعيات الزراعية على الدور الذي يبذلونه في تصدير التوت الأرضي خارج غزة.

بدوره رحب عز الدين الدحنون بجميع المزارعين، متحدثاً عن أهمية زراعة التوت الأرضي في قطاع غزة، لافتاً إلى أن بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة قد تحولت إلى منطقة منتجة للمحاصيل الزراعية المتقدمة، وقد حصلت على أفضل المعايير الدولية.

وفي كلمة للقوى الوطنية والإسلامية، أكد معين مديرس، أن هذا المحصول التصديري تحدٍّ للحصار المفروض على قطاع غزة، وقال: “إن المزارع الفلسطيني يتمسك بأرضه ويحافظ عليها رغم الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بتجريف الأراضي الزراعية”، مضيفاً أن “المزارعين الفلسطينيين يخوضون معركة تحدٍّ للاحتلال من خلال إعادة زراعة أرضهم وثباتهم عليها”.

أما عن جمعية غزة للإنتاج والتسويق ببيت لاهيا، فقد أكد سليمان الشافعي، أن جمعيات التوت الأرضي تسعى للحفاظ على جودة المنتج التصديري للفراولة، مؤكداً أهمية اتباع تعليمات وزارة الزراعة بالخصوص.


null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...