الثلاثاء 23/أبريل/2024

حماس لـاشتية: تصريحاتك تؤكد تعطيلك افتتاح المشفى التركي بغزة

حماس لـاشتية: تصريحاتك تؤكد تعطيلك افتتاح المشفى التركي بغزة

علقت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” على تصريح رئيس الحكومة برام الله محمد اشتية، والذي قال فيها إنه سيفتتح المشفى التركي بقطاع غزة ردًّا على المشفى الميداني الدولي.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم، في تصريحٍ صحفيّ، اليوم الاثنين: إن تصريح اشتية يؤكد ما ذهبت إليه حماس دائمًا من أن السلطة هي الجهة المعطلة لافتتاح المستشفى التركي بعد استلامه عام 2017 كجزء من خطتها لحصار غزة صحيًّا، الأمر الذي تسبب بتفاقم الوضع الصحي، وموت العديد من المرضى الذين حُرموا من حقهم في العلاج.

وأضاف أن المستشفى الميداني الدولي جاء نتاجًا لمقترح الوسطاء في إطار بحث البدائل للتخفيف من معاناة المرضى الناتجة عن الحصار الظالم، والعقوبات الانتقامية التي مارستها السلطة والاحتلال الصهيوني على أهلنا في قطاع غزة.

وكان رئيس وزراء حكومة رام الله محمد اشتية، أعلن أن حكومته ستعمل على تشغيل مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني في قطاع غزة، ردا على “المستشفى الميداني الدولي”، الذي يجري إقامته هناك.

وأضاف اشتية، في كلمة خلال افتتاح الجلسة الأسبوعية لحكومته: “سيكون ردنا على المستشفى الأمريكي الذي كان قائما في سوريا، ونُقل إلى قطاع غزة هو تشغيل المستشفى الممول من تركيا”.

وتعارض حكومة اشتية، إنشاء المستشفى الأمريكي (الذي تديره مؤسسة Friend Ships الأمريكية غير الحكومية) في قطاع غزة.

ووافقت حركة حماس على المشفى “الميداني” الأمريكي غير الحكومي، ضمن التفاهمات بين الفصائل في غزة للتهدئة مع قوات الاحتلال، بعد وساطة مصرية وأممية.

وتابع اشتية قائلا: “نحن في المراحل الأخيرة للاتفاق مع الأصدقاء في تركيا، لتغطية المصاريف التشغيلية للمستشفى الذي هو جاهز للعمل”.

وبدأت الحكومة التركية ببناء مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، في عام 2011، وانتهى العمل به عام 2018.

ومن المتوقع أن يكون المستشفى، عقب افتتاحه من أكبر المشافي في فلسطين، حيث تبلغ مساحته 34 ألفًا و800 متر مربع، ومؤلف من 6 طوابق، ويحوي 180 سريرا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد واصابتان برصاص الاحتلال في أريحا

شهيد واصابتان برصاص الاحتلال في أريحا

أريحا - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن وأصيب آخران بجروح - فجر الثلاثاء- برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها أريحا. وأكد مدير...