الثلاثاء 25/يونيو/2024

سعي أمريكي حثيث لتطبيع كامل بين إسرائيل ودول عربية

سعي أمريكي حثيث لتطبيع كامل بين إسرائيل ودول عربية

كشفت القناة 13 العبرية، النقاب عن أن البيت الأبيض توجّه لدول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”، في محاولة للدفع قدمًا نحو اتفاقات حالة “اللاحرب” مع دولة الاحتلال.

وقال معلّق الشؤون السياسية في القناة، باراك رابيد: إن مصادر إسرائيلية وعربية وأميركية صرحت للقناة 13، أن التواصل من واشنطن كان باتجاه الإمارات العربية، والبحرين، وسلطنة عمان والمغرب.

ونقل رابيد عن تلك المصادر قولها: إنه يفترض باتفاقات حالة اللاحرب أن تكون الخطوة المرحلية العلنية في الطريق إلى التطبيع الكامل بين “إسرائيل” والدول العربية أكثر من العلاقات السريّة الموجودة اليوم، وأقل من “اتفاقات سلام” وإنشاء علاقات كاملة.

ووفقًا لتلك المصادر، ففي الأسبوع الماضي اجتمعت نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، فيكتوريا كوتس، مع سفراء هذه الدول في واشنطن، وطرحت أمامهم مبادرة الدفع نحو هذه الاتفاقات، وطلبت معرفة موقفهم بهذا الموضوع.

وأضافت القناة العبرية: “في المقابل، أكد السفراء أنهم سيعلمون قادتهم برسالة البيت الأبيض، وسيردّون بأسرع وقت”.

وقد جرت خلال اليومين الماضيين في البيض الأبيض محادثات حول الموضوع، شارك فيها طاقم أميركي، ووفد إسرائيلي وممثلون عن هيئة الأمن القومي ووزارة الحرب ووزارة العدل من الجانبين.

وحسب المصادر؛ فإن توجه كوتس إلى السفراء العرب يشكل تبنيًا من إدارة ترمب لمبادرة وزير الخارجية الإسرائيلية، يسرائيل كاتس، حول هذا الموضوع.

وصرّح مسؤول كبير في البيت الأبيض للقناة 13 أن “الولايات المتحدة تبارك توسيع العلاقات بين حلفائنا وشركائنا في الشرق الأوسط، لكن لا نتطرق إلى محادثات سياسية سرية، وليس لنا ما نعلنه في هذه المرحلة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في بيت لحم والخليل

الاحتلال يهدم منزلين في بيت لحم والخليل

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلين وتسوية لبناية في الضفة الغربية المحتلة. وقال رئيس...