الأربعاء 24/أبريل/2024

مؤتمر دولي في إسطنبول حول نظام الفصل العنصري الإسرائيلي

مؤتمر دولي في إسطنبول حول نظام الفصل العنصري الإسرائيلي

تستعد المنظمة العالمية لمناهضة التمييز والفصل العنصري (أرضي) بالشراكة مع اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي، لعقد مؤتمر تحت عنوان ”المؤتمر العالمي الأول حول الأبارتايد الإسرائيلي الأبعاد والتداعيات وسبل المواجهة”.

 ومن المقرر عقد المؤتمر في إسطنبول على مدار يومي 29-30 تشرين الآخِر/ نوفمبر الجاري.

وسيبحث المؤتمر تداعيات وسبل مواجهة التمييز والفصل العنصري الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

ويهدف المؤتمر -بحسب القائمين عليه- إلى المساهمة في تطوير العمل القانوني والبحثي، وإطلاق المبادرات من مؤسسات المجتمع المدني، لضمان مساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جريمة “الأبارتايد”، والضغط عليه لإنهاء هذا النظام العنصري.

وسيشارك في المؤتمر عدد كبير من منظمات المجتمع المدني، والسياسيين، والأكاديميين، والدبلوماسيين، والناشطين، والفنانين من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى نشطاء سابقين بارزين في مجال مناهضة الفصل العنصري.

ومن المتوقع صدور عدد من التوصيات أبرزها الدعوة لإنشاء تحالف دولي ضد نظام الابارتيد والتمييز العنصري.

وسوف يتحدث في الجلسة الافتتاحية، كبير مستشاري الرئيس التركي عدنان تانري فاردي، ود. ريما خلف رئيس المنظمة العالمية لمناهضة التمييز والفصل العنصري والمدير التنفيذي السابق لمنظمة الاسكوا، والأستاذ علي كرت رئيس اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي، والمطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر عددا من الجلسات تتناول نظام الفصل العنصري الإسرائيلي وأثره في توصيف الصراع وتحديد طرق حله، بالإضافة إلى أبعاد نظام الأبارتايد الإسرائيلي وأدواته وتداعياته، كذلك عواقب نظام الفصل العنصري وانعكاساته على المنطقة والعالم، والبحث في إستراتيجيات النضال ضد نظام الأبارتايد الإسرائيلي.

ومن المتوقع أن يصدر عن المؤتمر توصيات موجهة إلى التحالف العالمي لمكافحة الأبارتايد والمؤسسات والهيئات البحثية والأكاديمية ومجموعات المناصرة.

بالإضافة إلى الدعوة لتشكيل مجموعات عمل بحثية وقانونية ولمنظمات المجتمع المدني، والتوافق على خطة عمل لكل منها للعامين القادمين.

كما سيتم توثيق نشاطات المؤتمر وفعالياته ونقاشاته والأوراق المقدمة خلاله في كتاب تصدره المنظمة العالمية ضد الفصل والتمييز العنصريين.

يشار إلى أن المنظمة العالمية لمناهضة التمييز والفصل العنصري أنشئت بهدف مكافحة جميع أشكال التمييز والاستغلال والفصل العنصري بكل الوسائل المتاحة قانونيا، بما في ذلك نظام الفصل العنصري المفروض على الشعب الفلسطيني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....