عاجل

الأحد 16/يونيو/2024

حماس تُسلم ردها الإيجابي المكتوب للجنة الانتخابات

حماس تُسلم ردها الإيجابي المكتوب للجنة الانتخابات

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس، إسماعيل هنية، مساء اليوم الثلاثاء، تسليمهم وفد لجنة الانتخابات المركزية رد حركته الإيجابي بشأن إجراء الانتخابات.

وأكد هنية في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع ثان عقدته قيادة حماس مع لجنة الانتخابات بمدينة غزة حماس ستشارك في الانتخابات المزمع عقدها.

وذكر أن “الانتخابات وسيلة نتطلع من خلالها للخروج من المأزق الفلسطيني الراهن، وأن ننهي الانقسام، وأن نكون أمام نظام فلسطيني قائم على الشراكة”.

وشدد هنية على أن ما سيحدث في صندوق الاقتراع سيكون محل احترام وتقدير حركة حماس.

كما جدد تأكيده على ضرورة أن تقام الانتخابات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس المحتلة، وأنه من “غير المقبول عدم إجرائها في القدس”.

ومن جهته، وصف رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر موقف حماس بـ”الحكيم”، قائلاً: “اليوم يأتي تتويجًا لحوالي 10 رحلات مكوكية من رام الله لغزة”.

وأضاف ناصر، أن حركة حماس وافقت بليونة وحكمة من على المشاركة في الانتخابات القادمة، مشيراً الى أن “الانتخابات قد تزيل الانقسام البغيض المستمر منذ 13 عامًا وصندوق الانتخابات في النهاية أهم عمل تقوم به اللجنة”.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أعلنت تأجيل تسليم موقفها المكتوب بشأن الانتخابات، إلى اللجنة المركزية؛ رفضاً واستنكاراً لجريمة أجهزة السلطة بحق الأسرى المحررين في رام الله فجر اليوم.

وقال القيادي في الحركة صلاح البردويل، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: إنّ حركته رحبت بالانتخابات العامة منذ الحديث عنها على قاعدة الشراكة، وتحملت المسؤولية التاريخية في ظل الظروف الراهنة، وعملت على تذليل كل العقبات في سبيل إجرائها.

وذكر أن الحركة أعدت رداً مكتوبا يحمل ذات المضامين الداعية لإجراء الانتخابات، وقبيل لقاء قيادة الحركة مع لجنة الانتخابات، ارتكب الاحتلال جريمته بقتل الأسير أبو دياك، الذي تزامن مع قمع أجهزة السلطة اعتصام الأسرى المحررين برام الله.

وشدد البردويل على ضرورة توفير متطلبات العملية الانتخابية من حرية رأي وتعبير، مشيراً إلى أن ما حدث مع الأسرى يتنافى مع حرية الرأي والتعبير، التي تعد العنصر الأهم في إنجاح أي انتخابات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات