عاجل

الأحد 26/مايو/2024

مؤتمر الجاليات بأوروبا: حق العودة غير قابل للتفاوض

مؤتمر الجاليات بأوروبا: حق العودة غير قابل للتفاوض

أكد المشاركون في مؤتمر الجاليات الفلسطينية الذي عًقد بالعاصمة الرومانية بوخارست، أن حق العودة محور مفصلي غير قابل للتفاوض أو الانتقاص.

وشدد المشاركون في المؤتمر، الذي نظمته دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير، على أهمية الثوابت الوطنية الفلسطينية، وعلى رأسها حق العودة وتقرير المصير، والتمسك بالقرارات الدولية ذات الصلة، ورفض ومقاومة المحاولات لتقسيم الوطن وعلى رأسه القدس، التي كانت وستبقى العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة.

وأكدوا ضرورة العمل على تقديم كل الدعم والإسناد بالطرق المختلفة لرفع الحصار الظالم عن قطاع غزة، وتكريس كافة الجهود من أجل تقليل المعاناة والظروف اللاإنسانية الناتجة عن الحصار الظالم واللاإنساني للقطاع، وإعادة إعماره بعد الحروب الظالمة التي دمرت الحجر والبشر، والعمل على إنهاء الانقسام وأهمية المصالحة الفلسطينية.

وأشاد المشاركون بالوقفة البطولية لأهالي القدس ضد المشاريع الاستيطانية داخل المدينة، من محاولات تهويد القدس، والممارسات الاحتلالية المتمثلة بهدم أحياء كاملة، ومحاولة تغيير الخريطة الجغرافية والدينية والديمغرافية، والاقتحامات المتكررة للأماكن المقدسة.

وشددوا على ضرورة بناء لوبي فاعل ضاغط في أوروبا، قادر على التأثير اقتصاديًّا وسياسيًّا لدعم فلسطين عبر تمتين وتنظيم وتوحيد الجاليات، وتوطيد روابطها مع الوطن الأم فلسطين، لتساهم في تجنيد الدعم الدولي للحقوق الفلسطينية.

وجرى خلال المؤتمر إقرار اللجان الدائمة التالية (لجنة القدس، لجنة الحوار الوطني لوحدة الجاليات، لجنة الأطباء الفلسطينيين في أوروبا، لجنة رجال الأعمال، لجنة المرأة الفلسطينية، ولجنة الشباب).

وسيتم العمل على استكمال اللجان الأخرى (الأسرى، وحق العودة) التي اقترحت من دائرة المغتربين في المستقبل، كما تم تثبيت النسبة المئوية لمستوى التمثيل للمرأة والشباب بمعدل 30% لكل منهما داخل أطر الجاليات.

واختتم المؤتمر أعماله عبر تصويته بالإجماع على كل اللجان المنبثقة عن أعماله، واعتماد توصياتها وتحديد أهدافها، كما تم تحديد سقف زمني لتنفيذ ما تمخض عن جميع اللجان من قرارات بمدة لا تزيد في أغلبها عن 180 يومًا.

كما تم اعتماد التقرير الدوري لهذه اللجان خلال مدة أقصاها 90 يومًا لدائرة أوروبا في دائرة شؤون المغتربين للاطلاع على تحقيق ما تم إقراره داخلها ومتابعتها مع رئيس دائرة أوروبا كفاح ردايدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات