الأربعاء 29/مايو/2024

الأردن يعلن عودة اللبدي ومرعي من سجون الاحتلال قبل نهاية الأسبوع

الأردن يعلن عودة اللبدي ومرعي من سجون الاحتلال قبل نهاية الأسبوع

أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الاثنين، عودة المعتقلين الأردنيين في سجون الاحتلال هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي، إلى الأردن قبل نهاية الأسبوع.

وأضاف الصفدي، في بيان، أن “إسرائيل تعهدت اليوم بتسليم المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي للمملكة قبل نهاية الأسبوع”.

وتابع قائلا: “الاتفاق جاء بعد مباحثات مطولة واتصالات وتحركات مكثفة بدأتها وزارة الخارجية منذ اعتقال اللبدي ومرعي بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية … الحكومة تابعت القضية منذ بدايتها بتعليمات مباشرة من جلالة الملك عبد الله الثاني لاتخاذ كل ما يلزم من خطوات لإطلاق اللبدي وعبد الرحمن مهما كلّف الأمر”.

وعملت وزارة الخارجية “وفق خطة متكاملة أقرها دولة وئيس الوزراء عمر الرزاز”، وقال الصفدي: إن “الإجراءات بدأت لترتيب عودة اللبدي وعبد الرحمن إلى الأردن”.

واعتقلت “إسرائيل”، هبه عبد الباقي في 20 آب/ أغسطس الماضي، وعبد الرحمن مرعي في الثاني من أيلول/ سبتمبر الماضي، بشكل منفصل، بعد عبورهما جسر الملك حسين، دون توضيح لسبب الاعتقال.

وتخوض الأسيرة الفلسطينية الأردنية اللبدي، إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 42 يوما ضد اعتقالها الإداري، حيث تقبع في “عيادة الرملة” بسبب تردي وضعها الصحي.

وبعد اعتقالها، حولت الأسرة اللبدي إلى التحقيق في معتقل “بيتح تكفا”، واستمر التحقيق معها لمدة شهر تقريبًا في ظروف قاسية، وانتهى بتحويلها إلى الاعتقال الإداري، وعلى إثر ذلك أعلنت إضرابها عن الطعام في 24 أيلول/ سبتمبر الماضي، لتقوم مصلحة سجون الاحتلال بنقلها وعزلها في مركز توقيف الجلمة بظروف مأساوية.

في المقابل، يواجه الأسير مرعي، القابع حاليًا في معتقل “عوفر” الإسرائيلي، “أوضاعًا صحية صعبة للغاية، فهو مصاب بسرطان في الخلايا الدهنية بالوجه منذ عام 2010، وهو بحاجة ماسة لمتابعة طبية حثيثة لحالته الصحية ولإجراء فحوصات طبية دورية”، بحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات