الإثنين 06/مايو/2024

تنديد واسع باعتقال أجهزة السلطة طلبة الكتلة في جامعة الخليل

تنديد واسع باعتقال أجهزة السلطة طلبة الكتلة في جامعة الخليل

نددت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة بحملة الاعتقالات التي تشنها أجهزة أمن السلطة بحق طلبة الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل، والتي طالت حتى اللحظة 8 طلبة. 

وأوضحت -في بيان لها- أن أجهزة الأمن داهمت منازل عدد من الطلاب، واستدعت آخرين على خلفية عملهم النقابي الطلابي.

وأكدت لجنة الأهالي أن استمرار هذه الاعتقالات وما يتبعها من اعتداءات وتعذيب، يعكس بوضوح الوضع الكارثي الذي تحياه جامعات الضفة على مستوى الحريات، وإقصاء السلطة لكل من يخالفها الرأي، وهو ما يهدد استقرار الحياة الطلابية في جامعات الضفة.

وطالبت المؤسسات الحقوقية والقانونية ولجنة الحريات، باتخاذ موقف واضح تجاه ما يتعرض له طلبة الجامعات في الضفة من استهداف ممنهج يحرمهم من إكمال حياتهم التعليمية، والضغط على السلطة وأجهزتها الأمنية للإفراج الفوري عن طلبة الجامعات وتوفير مناخ مناسب للحريات.

تجدر الإشارة إلى أن أجهزة السلطة اعتقلت في الآونة الأخيرة عددا من طلبة جامعة الخليل، ولا يزالون قيد الاعتقال، وهم: مثنى القواسمي منذ 12 يوما، وليث رسمي العصافرة منذ 10 أيام، وثمين حلايقة وأنس يوسف الحسني وعبيدة عادي منذ 4 أيام، وأسيد صبري منذ يوم واحد.

وأفرجت مؤخرا عن الطالبين محمد الزرو وراشد المسالمة، إضافة إلى مداهمتها منازل عدد من الطلبة في محاولة لاعتقالهم وتسليم ذويهم بلاغات لتسليم أنفسهم، عرف منهم وائل الحروب.

وبدورهم طالب طلاب جامعة الخليل، في بيان لهم الخميس، الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالإفراج الفوري عن الطلبة المعتقلين، ووقف الاعتداء على الحريات واعتقال الطلبة وتعذيبهم، ووقف كل أشكال ملاحقة العمل الطلابي وقمعه.

كما طالبوا إدارة الجامعة بالتدخل الفوري للإفراج عن الطلبة المعتقلين وتوفير الحماية لطلبة الجامعة وصيانة حقهم في حياة جامعية آمنة وعمل طلابي حر، “فمسؤولية الجامعة هي حماية الطلبة والدفاع عنهم، كما نرفض محاولة بعض الأطراف في إدارة الجامعة التضييق على النشاط التضامني مع الطلبة المعتقلين كما شهدنا في الوقفة الاحتجاجية يوم أمس”.

وقال البيان: “نتوجه بالتحية لزملائنا الطلبة وللأطر الطلابية على موقفهم المشرف في رفض الاعتقال السياسي ومشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية، وندعوهم لمواصلة الجهود ضد الاعتقال السياسي وصولا لتجريمه ووقفه في كل مكان من وطننا المحتل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام شن طيران الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الاثنين- غارات على عدة بلدات جنوب لبنان، بالتزامن مع قصف مدفعي. وقالت "الوكالة...