عاجل

الإثنين 27/مايو/2024

الأورومتوسطي يدعو للضغط على السلطة لوقف قانون الجرائم الإلكترونية

الأورومتوسطي يدعو للضغط على السلطة لوقف قانون الجرائم الإلكترونية

دعا “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان”، المقرر الأممي إلى الضغط على السلطة الفلسطينية لإلغاء العمل بقانون الجرائم الإلكترونية، لإظهار الامتثال الحقيقي للاتفاقيات الدولية بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وأعلن المرصد يوم أمس الجمعة، أنه بعث برسالة لمقرر الأمم المتحدة الخاص، ديفيد كاي، المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، جاء فيها “كما تعلمون، حظرت السلطة الفلسطينية 59 موقعًا إخباريًّا على الإنترنت الأسبوع الماضي، استنادًا إلى المادة 39 من قانون الجرائم الإلكترونية المثير للجدل، الذي وضعته السلطة عام 2018”.

وأضاف المرصد: “أنّ القانون المذكور يسمح للنائب العام بالإبلاغ عن أي مواقع إلكترونية تحت مزاعم تعرّض الأمن القومي والنظام العام إلى الخطر، ولكنّ الحقيقة أنّ المواقع الإلكترونية الـ 59 المعنية ربما وجّهت انتقادات لسياسات حكم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس”.

وأشار في رسالته إلى أنّ السلطة الفلسطينية “منعت الوصول إلى حوالي 30 موقعًا ينتقد سياساتها عام 2017، وضيّقت على العديد من الصحفيين المحليين، وبعضهم ما زال تحت المراقبة حتى اليوم”.

وتابع بالقول، إنه لسوء الحظ، فإن اللغة المراوغة والغامضة لقانون الجرائم الإلكترونية تُمكن السلطة الفلسطينية من اتخاذ إجراءات تعسفية ضد الأصوات الناقدة، وتلفيق تهم خطيرة ضدها، وإصدار أحكام قاسية وغير متناسبة لإسكات المعارضة”.

 
وأوضح أنّه يتعين على السلطة الفلسطينية إلغاء حظر الوصول إلى جميع المواقع المحظورة على الفور، وإنهاء محاكمات الصحفيين المتهمين بالتعبير عن آراء تنتقد السلطة وسياساتها، وإلغاء قانون الجرائم الإلكترونية، أو على الأقل مراجعته بشكل شامل لضمان موافقته للقوانين الدولية ذات الصلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات