الإثنين 06/مايو/2024

غانتس سيتسلم مهمة تشكيل الحكومة غداً

غانتس سيتسلم مهمة تشكيل الحكومة غداً

يتوقع مراقبون أن يسلم الرئيس الإسرائيلي روبي ريفلين غداً الأربعاء (22-10)، زعيم المعارضة الإسرائيلية بيني غانتس مهمة تشكيل الحكومة، وذلك بعد إعادة نتنياهو يوم أمس كتاب تكليف تشكيل الحكومة إلى ريفلين وإعلان فشله في ذلك قبل يومين من انقضاء مهلة 28 يوما.

وسيمنح ريفلين لغانتس مهلة مماثلة مكونة من 28 يوما غير قابلة للتجديد سيسعى خلالها لتشكيل حكومة وحدة، والتي يرى المراقبون أيضًا أن فرصه ليست بالكبيرة، خاصة مع رفض حزب الليكود إدارة المفاوضات دون بقية أحزاب اليمين.

وذكر موقع “والا” العبري أن غانتس سيلجأ حال فشل جهود تشكيل حكومة وحدة إلى تشكيل حكومة ضيقة تعتمد على  دعم الأحزاب العربية وحزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة أفيغدور ليبرمان؛ حيث يمتلك 44 مقعدا مع حزبي  العمل وميرتس، وسيلجأ غانتس إلى الاتفاق مع الأحزاب العربية للحصول على دعمها في التصويت داخل الكنيست، كما سيسعى للحصول على دعم ليبرمان بالتعهد بعدم إسقاط الحكومة.

وفي حال فشل غانتس في تشكيل الحكومة خلال المهلة المسموحة فسيعيد كتاب التكليف لريفلين، بينما سيقوم الأخير بمنح جميع أعضاء الكنيست مهلة 21 يوما لمحاولة كسب دعم 60 عضو كنيست، وفي حال الفشل فالأمور تتجه لعقد جولة ثالثة من الانتخابات ربيع العام القادم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام شن طيران الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الاثنين- غارات على عدة بلدات جنوب لبنان، بالتزامن مع قصف مدفعي. وقالت "الوكالة...