الثلاثاء 07/مايو/2024

حاخام يغري زعماء المعارضة الإسرائيلية بقطع أرض في الجنة

حاخام يغري زعماء المعارضة الإسرائيلية بقطع أرض في الجنة

وعد حاخام قادة أحزاب معارضين لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بأنهم سيكافؤون بدخول الجنة إذا انضموا إلى حكومة وحدة وطنية تضم أحزابا دينية.

وخاطب الزعيم الروحي لحركة شاس الدينية الحاخام شالوم كوهين الرجلَ الثاني بحزب “أزرق أبيض” الوسطي المعارض يائير لبيد، وزعيم حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني أفيغدور ليبرمان، بأنه “إذا وافقتما على الانضمام إلى ائتلاف تسيطر عليه الأحزاب الدينية، فإنكما ستكافآن بصوت سماوي من الجنة”.

ويعارض الحزبان (أزرق وأبيض، إسرائيل بيتنا) الانضمام إلى أي حكومة تضم الحزبين الدينيين شاس ويهودوت هتوراه.

ونقل “موقع تايمز أوف إسرائيل” الإخباري عن كوهين قوله: “متأكد أنكما لم تنويا إغضاب القدير، وإنما الساسة فقط، والدليل أن الله لم يسمح لكما بإقامة حكومة سيئة”، ووعدهما بقطَع من الجنة.

ويصر ليبرمان على إقرار أي حكومة ينضم إليها مشروع قانون التجنيد الذي يلزم المتدينين بالخدمة العسكرية، أسوة بباقي الإسرائيليين، وهو ما تعارضه الأحزاب الدينية، أما لبيد فلا يخفي معارضته الشديدة للأحزاب الدينية.

وتواجه جهود تشكيل حكومة جديدة معضلة، إذ تنتهي خميس الأسبوع المقبل المهلة التي منحها الرئيس رؤوبين ريفلين لنتنياهو لتشكيل حكومة.

وفي حال فشل نتنياهو في مهمته، فإن ريفلين سيكلّف زعيم “أزرق أبيض” بيني غانتس بتشكيل الحكومة. 

ولكن في غياب الأصوات المطلوبة لتشكيل الحكومة -لكل من نتنياهو وغانتس- فإن ثمّة ترجيحا بالدعوة إلى انتخابات جديدة.

وعُقدت جولتان انتخابيتان هذا العام، الأولى كانت في أبريل/نيسان الماضي، وأعقبتها جولة ثانية في سبتمبر/أيلول، بسبب الإخفاق في تشكيل الحكومة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات