الجمعة 24/مايو/2024

غزة بحاجة لـ 2300 وحدة سكنية لإنهاء ملف الإعمار

غزة بحاجة لـ 2300 وحدة سكنية لإنهاء ملف الإعمار

كشفت وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الثلاثاء، عن عدد الوحدات السكنية التي يحتاجها قطاع غزة سنويا، كما كشفت عن الوحدات اللازم إنجازها من أجل إنهاء ملف إعادة إعمار ما دمّره الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة صيف عام 2014.

وقال وكيل الوزارة ناجي سرحان، خلال لقاء صحفي: إنّ قطاع غزة يحتاج سنويًّا إلى 14 ألف وحدة سكنية بمعادلة النمو الديموغرافي.

ولفت سرحان إلى أن الوزارة تمضي بمشروع إعادة بناء الوحدات السكنية المهترئة بقطاع غزة، موضحًا أن الوزارة بدأت بالمشروع سابقًا وأنجزت فيه بشكل كبير؛ إذ إنها استثمرت 120 مليون دولار في “مدينة حمد، وتيكا، والتعاون”.

وأوضح أن الوزارة بدأت في عملية حصر الوحدات السكنية المهترئة، حيث أحصت –خلال بحث ميداني- منذ شهر يونيو الماضي وحتى الآن 40 ألف وحدة سكنية أنجزت منها 32 ألف وحدة سكنية تم زيارتهم وتقدير حجم التكلفة فيها.

وأكد سرحان أن 25 ألف وحدة سكنية بغزة تحتاج لإعادة بناء لأنها بيوت لا تصلح “للعيش الآدمي”، و60 ألف وحدة سكنية تحتاج إلى ترميم.

وبيّن أن العجز في الإسكان لمواطنين مستأجرين وآخرين يحتاجون لسكن أو ممن يسكنون مع أهاليهم هو 120 ألف وحدة سكنية، مشيرًا إلى أن قطاع غزة يحتاج سنويًّا إلى 14 ألف وحدة سكنية بمعادلة النمو الديموغرافي.

ولفت إلى أنه تم استثمار 110 مليون دولار في شارعي الرشيد وصلاح الدين بدعم من المنحة القطرية التي بلغت 407 مليون دولار، إضافة إلى مدينة حمد والعمارات المتفرقة وبنية تحتية في البلديات المختلفة.

وأضاف “400 مليون دولار ماذا عملت في غزة؛ ما ذا لو تم ضخ مثل هذا المبلغ أيضًا، ستتحول الواجهة الحضارية لغزة إلى واجهة أخرى”.

وعلى صعيد ملف إعادة الإعمار، ذكر وكيل وزارة الأشغال أنّه تمّ إنجاز ما نسبته 86% من أصل ما الوحدات السكينة التي دمّرها الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة 2014.

وأعلن سرحان أن قطاع غزة ما يزال بحاجة إلى 2300 وحدة سكنية لإنهاء ملف إعادة الإعمار.

وكشف أنّ ما وصل من تعهدات المانحين في مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار غزة بلغ 900 مليون دولار فقط، أي ما نسبته 26% من قيمة التعهدات الإجمالية، مرجعًا السبب في ذلك للانقسام الفلسطيني، وعدم قيام الحكومة التي رأسها رامي الحمد الله بالجهد المطلوب.

وبيّن أن قيمة بناء 2300 وحدة سكنية للإعمار تبلغ 85 مليون دولار، إضافة لإنهاء ملف الأضرار الجزئية حيث تقدّر تكلفتها بـ 90 مليون دولار؛ إذ إن هناك 74 ألف أسرة ما زالت لم تستلم أضرارها الجزئية.

وعلى صعيد الاعتداءات الإسرائيلية على غزة بعد عدوان 2014، قال سرحان: إن الاعتداءات الثلاثة التي وقعت في نوفمبر لعام 2018، ومارس ومايو لعام 2019 دُمّر خلالها 215 وحدة سكنية تمامًا و2500 وحدة جزئيا قدّرت كلفتها بـ 10 مليون دولار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الجمعة- حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة...