الإثنين 06/مايو/2024

ليبرمان يطلق خطته لتشكيل حكومة وحدة

ليبرمان يطلق خطته لتشكيل حكومة وحدة

 نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، خطة ليبرمان لتشكيل حكومة وحدة.

و حدد ليبرمان خطته بأربع نقاط وهي، نتنياهو أولا في رئاسة الحكومة، ثم غانتس، على أن تكون حكومة الوحدة بين ثلاثة أحزاب هي الليكود، وقائمة أزرق – أبيض، وحزب “إسرائيل بيتنا”.

وأعلن حزب الليكود أن ليبرمان لم يقدم في خطته أي شيء جديد، ولم يتعهد بتصويته ضد حكومة يسارية.

بينما رحب “أزرق- أبيض” بمبادرة ليبرمان وباركها، ودعا الليكود إلى التفاوض وفقا لخطة ليبرمان لتشكيل حكومة وحدة.

واشترط ليبرمان لتنفيذ خطته في تشكيل حكومة الوحدة أن يتخلى نتنياهو عن أحزاب اليمين وأحزاب الحريديم، أي أن يفكك كتلة اليمين ويتحدث فقط باسم الليكود، وأن يتخلى غانتس عن التناوب على رئاسة الحكومة بأن يكون أولا، بل أن يكون نتنياهو هو رئيس الحكومة الجديدة في المرحلة الأولى.

وقال ليبرمان حسب وسائل الإعلام العبرية: “إن نتائج الانتخابات وتحديات الأمن والاقتصاد، وتطور المنطقة، ومعاداة السامية التي بدأت تظهر بشكل رئيسي في العالم، تتطلب حكومة وحدة.

ويرى ليبرمان أن هذا المخطط الوحيد الذي يمكن أن يقود “إسرائيل” إلى إقامة حكومة وحدة مستقرة، إذا كان الجميع قادرين على التغلب على كل المصالح  الشخصية.

وأكد أن حزب “إسرائيل بيتنا” لن ينضم إلى أي حكومة ضيقة، ولا إلى حكومة يمينية بزعامة نتنياهو، كما لن ينضم إلى حكومة يسارية مدعومة من القائمة المشتركة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام شن طيران الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الاثنين- غارات على عدة بلدات جنوب لبنان، بالتزامن مع قصف مدفعي. وقالت "الوكالة...