عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

حازم قاسم: موقف السلطة من الاحتلال استهتار بالجمهور الفلسطيني

حازم قاسم: موقف السلطة من الاحتلال استهتار بالجمهور الفلسطيني

قال المتحدث باسم حركة حماس، حازم قاسم: إن حديث رئيس السلطة محمود عباس عن تشكيل لجان مشتركة مع الاحتلال لتفعيل الاتفاقات السابقة، يؤكد أن قراراته السابقة بوقف التعامل بالاتفاقات الموقعة، هي مجرد حديث إعلامي، يفتقد للجدّية.

وشدد قاسم، في تصريحٍ له مساء الأحد: إن هذا السلوك من قيادة السلطة، هو قمة الاستهتار بالجمهور الفلسطيني، ومحاولة للتلاعب بالرأي العام الرافض علاقة السلطة بالاحتلال.

وأضاف “تثبت السلطة في كل مرة انعدام الإرادة في مواجهة الاحتلال وسياسته، وعدم قدرتها على الانفكاك عن مصالحها الحزبية والشخصية الضيقة، المعاكسة للمصلحة الوطنية العليا”.

وأعلن عباس، الأحد، الوصول لاتفاق بتحصيل جزء من المستحقات الفلسطينية المتراكمة لدى الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ إعلان السلطة وقف استلام أموال “المقاصة” مع بداية شباط/فبراير الماضي، بسبب قرصنة الاحتلال لهذه الأموال وخصم مستحقات أهالي الشهداء والأسرى.

وقال عباس، خلال كلمة له في مستهل الاجتماع بمدينة رام الله: إن اللجان الاقتصادية المشتركة اجتمعت، اليوم، لمناقشة جميع القضايا المالية العالقة.

وتابع أن ما حصلت عليه السلطة الفلسطينية من مبلغ يصل لنحو مليار و800 مليون شيكل (حوالي 518 مليون دولار) هو جزء من الأموال المستحقة للسلطة، والتي جمدتها “إسرائيل”، وتتجاوز مليارين ونصف المليار شيكل.

يشار إلى أنه في 17 شباط/ فبراير الماضي، قرر الاحتلال الإسرائيلي خصم 11.3 مليون دولار شهريًّا، من عائدات الضرائب (المقاصة)؛ إجراءً عقابيًّا على تخصيص السلطة الفلسطينية مستحقات للمعتقلين وعائلات الشهداء.

وإيرادات المقاصة، هي ضرائب تجبيها تل أبيب نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري (نحو 188 مليون دولار)، تقتطع حكومة الاحتلال منها 3 في المائة بدل جباية.

وتعد أموال المقاصة، المصدر الرئيس لإيرادات الحكومة بنسبة 63 في المائة من مجمل الدخل، وبدونها لن تتمكن الحكومة من الإيفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها ومؤسساتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات