الأحد 12/مايو/2024

جماعات الهيكل تستعد لاقتحام مركزي وبرنامج تهويدي بالأقصى

جماعات الهيكل تستعد لاقتحام مركزي وبرنامج تهويدي بالأقصى

دعت جماعات “الهيكل” المزعوم، أتباعها والمستوطنين اليهود إلى اقتحام “مركزي” للمسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بمناسبة موسم الأعياد “التوراتية”.

ونقلت مواقع إعلامية عبرية، عن تلك الجماعات الاستيطانية المتطرفة دعوة أطلقتها عبر موقعها الإلكتروني تُطالب فيها بالمشاركة في سلسلة من البرامج التهويدية تستبق فترة الأعياد.

وأوضحت أن يوم غدٍ الأحد؛ 22 أيلول الجاري، سيتم تنظيم “اقتحام مركزي” بقيادة حاخامات “الهيكل” وقادة اتحاد المنظمات المتطرفة التي تدعو لإقامة “الهيكل” المزعوم مكان المسجد الأقصى، لباحات المسجد.

وأشارت إلى أن تلك الجماعات ستُقيم “حفل تأبين” في الأقصى إحياءً لذكرى عائلة مستوطن يدعى “إيمس” كان قد قتل عام 2010 في عملية للمقاومة الفلسطينية بمدينة الخليل.

يعد اليهودي المتطرف إسحاق إيمس؛ والذي سيتم إحياء ذكراه في الأقصى هو وعائلته من أكثر الداعين لإقامة الهيكل داخل الأقصى.

ونبهت ذات المصادر إلى أن برنامجًا تهويديًّا آخر سيُقام في باحات الأقصى بقيادة الحاخام المتطرف بنياهو برونر؛ رئيس المدارس الدينية في صفد، وسيرافقه في هذا الاقتحام عدد من أتباعه وطلاب المدارس الدينية.

وكان موقع “حدشوت هار هبايت”، أفاد أن 448 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، هذا الأسبوع بحماية من الشرطة الإسرائيلية.

وقال الموقع العبري، أمس الجمعة، إن 187 مستوطنًا اقتحموا الأقصى يوم انتخابات الـ “كنيست” الإسرائيلي، والتي جرت يوم الثلاثاء الماضي.

يُشار إلى أن 26 عنصرًا من مخابرات الاحتلال اقتحموا ساحات المسجد الأقصى صباح يوم الأحد الماضي 15 أيلول الجاري.

وعادة ما تسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام باحات الأقصى والتجول فيها من جهة “باب المغاربة”؛ قبل أن تُغادر من “باب السلسلة” الذي يشهد محاولات استفزازية وصلوات تلمودية.

وتسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام الأقصى على فترتيْن؛ الصباحية من الساعة الـ 07:30 بتوقيت القدس المحتلة حتى الـ 11:00 والمسائية تستمر ساعة من بعد صلاة الظهر.

وتُنظم مجموعات “الهيكل” المزعوم جولات استفزازية في باحات الأقصى من جهة باب المغاربة حتى الخروج من “باب السلسلة”، يتخللها شروحات حول “الهيكل”.

وتسمح الشرطة الإسرائيلية منذ العام 2003 للمستوطنين باقتحام المسجد من خلال باب المغاربة.

وتطالب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالأردن، والمسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، بوقف الاقتحامات، لكنّ الشرطة الإسرائيلية لم تستجب لهذا الطلب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....