السبت 11/مايو/2024

وقفة احتجاجية بمخيم البريج رفضا لتقليصات أونروا

وقفة احتجاجية بمخيم البريج رفضا لتقليصات أونروا

أقامت المبادرة الشبابية في مخيم البريج وسط قطاع غزة وقفة احتجاجاً على تقليص خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أمام مركز صحة البيئة شارك فيه وجهاء وناشطون من رجال وشبان المخيم.

وأكد عطا ضرغام -رئيس المبادرة الشبابية في مخيم البريج- أن حقوق اللاجئين حقوق ثابتة لا يمكن التنازل عنها أو تقليصها ضمن مخطط الاحتلال الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف: “نطالب بالحفاظ على خدمات أونروا وحقوق اللاجئين حتى نصل لحل عادل وثابت لهم، ولن تجدي حملات التحريض من الولايات المتحدة الأمريكية ولا إسرائيل، وما يجرى هو طرح خطة مقلوبة تبرئ الاحتلال”.

أما محمود عيسى -رئيس بلدية البريج- فقال: إن مخيم البريج أضحى مخيم لجوء مكتظا بالسكان، وهو ما يحتّم على أونروا القيام بواجبها حتى ترسيخ حق العودة.

وتابع: “نحن الشعب الفلسطيني نطالب بتجديد تفويض عمل أونروا حتى نعود لديارنا، وبعد عودتنا نكون في غنى عن أونروا وعن كل دولة تدعم مشاكل اللاجئين”.

وأوضح المختار أبو إياد أبو جبل أن الوقفة أمام أحد مراكز أونروا بمخيم البريج هدفه تجديد مطالبة اللاجئين بدعم خدماتها، معرباً عن خشيته من تراجع خدمات النظافة والصحة والتعليم.

وأشار إلى أن تقليص خدمات أونروا أضرّ بخدمات الصحة والعلاج المصروف لهم، وكذلك خدمة النظافة في مخيم مكتظ باللاجئين.

ورأى السيّد أبو سلامة النباهين أن تقليص خدمات أونروا في مناطق خدماتها الخمس داخل فلسطين وخارجها مستمر من عشرين عاماً ما أدى لتدهور الحياة العامة للاجئين.

وأضاف: “الآن هناك خصوصية لتراجع خدمات أونروا؛ لأن هناك فقرا وبطالة، وتوقيت عدم صرف دعم المالي يزيد من حياة اللاجئ صعوبة ومعاناة”.


null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات