الأربعاء 08/مايو/2024

استعدادات بغزة للمشاركة في جمعة الوفاء للشهداء

استعدادات بغزة للمشاركة في جمعة الوفاء للشهداء

يستعد المتظاهرون في غزة، الجمعة، للمشاركة في فعاليات “مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار” على الحدود الشرقية للقطاع، في الجمعة الـ 72 للمسيرات.

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار أهالي القطاع إلى أوسع مشاركة والحشد الكبير في فعاليات اليوم التي ترفع شعار “الوفاء للشهداء”.

وأكدت الهيئة استمرار المسيرات؛ أداةَ وطنيةً سلميةً وشعبيةً فاعلةً بيد الجماهير المنتفضة، وأداة كفاحية جماهيرية للتصدي للاحتلال ومشاريع التصفية وحماية الحق الفلسطيني في العودة.

وشددت على أن القدس كانت وما تزال عاصمة للشعب الفلسطيني وقبلة المسلمين الأولى.

وطالبت الهيئة الوطنية بالإسراع في استعادة الوحدة الوطنية المبنية على أساس الشراكة في المؤسسات والبرامج الوطنية.

والجمعة الماضية، أصيب 122 مواطنا بجراح مختلفة منهم 50 بالرصاص الحي من الاحتلال الإسرائيلي، خلال مشاركتهم في فعاليات جمعة “لبيك يا أقصى” شرق قطاع غزة.

وانطلقت مسيرات العودة بـ30 مارس 2018، تزامنا مع ذكرى “يوم الأرض”، ودشّنتخمسة مخيمات مؤقتة على مقربة من السياج الأمني، الذي يفصل غزة عن باقيالأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومنذ انطلاق المسيرة استشهد 326 مواطنًا؛ منهم 16 شهيدًا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفاتوزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 31 ألفًا آخرين، منهم 500 في حالةالخطر الشديد، وذلك في استهداف الاحتلال للمشاركين في المسيرة واعتداءات أخرى في القطاع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات