الإثنين 06/مايو/2024

نتنياهو يعتزم توسيع الحي اليهودي خلال زيارته للخليل

نتنياهو يعتزم توسيع الحي اليهودي خلال زيارته للخليل

كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية الصادرة اليوم الثلاثاء النقاب عن أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ينوي اتخاذ مزيد من الخطوات لتعزيز الاستيطان الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة، ردا على موجة عمليات المقاومة الفلسطينية.

وقالت الصحيفة المقربة من نتنياهو: إنه من المتوقع أن يزور نتنياهو الحي الاستيطاني اليهودي في الخليل (جنوب القدس المحتلة)، الأسبوع المقبل.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء لمدينة الخليل منذ عقود.

وحسب الصحيفة، تتواجد على مكتب نتنياهو خطة تطالب بتوسيع الحي اليهودي في المدينة ليضم السوق الذي أغلق منذ 25 عامًا.

وكان نتنياهو أعلن أمس عن إنشاء حي جديد في مستوطنة “دوليف” غرب رام الله (شمالا).

ووفقا لبيان صدر عن مكتبه، فقد أوعز بطرح مشروع قرار أمام لجنة التخطيط في الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية، خلال اجتماعها القريب، ينص على بناء الحي، الذي سيشمل حوالي 300 وحدة استيطانية جديدة.

ويعيش في مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة) 220 ألف فلسطيني مقابل 750 مستوطنا يهوديا ينكلون بالسكان الفلسطينيين.

وبحسب اتفاقية وقعت بين منظمة التحرير والاحتلال الإسرائيلي عام 1997، فقد قسمت المدينة إلى قسمين: منطقة “أتش 1” الخاضعة لإدارة السلطة الفلسطينية، ومنطقة “أتش 2” التي بقيت تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي، ومن ضمنها البلدة القديمة.

يشار إلى أن نتنياهو دأب في الآونة الأخيرة وأمام فشل جيشه وأجهزته الأمنية في منع عمليات المقاومة بالضفة المحتلة، على المصادقة على بناء وحدات استيطانية ردًّا على عمليات المقاومة.

ويلجأ نتنياهو إلى “جلب” أصوات المستوطنين واليمين لصالح حزب الليكود الحاكم في الانتخابات التي ستجري الشهر القادم، عبر الاستيطان والتوسع في الأراضي الفلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات