الثلاثاء 30/أبريل/2024

هيئة الأسرى تطالب بالإفراج عن الأسيرين السايح وأبو دياك

هيئة الأسرى تطالب بالإفراج عن الأسيرين السايح وأبو دياك

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، بالإفراج الفوري عن الأسيرين المريضين بسام أمين محمد السايح وسامي عاهد عبد الله أبو دياك في سياق تفاقم أوضاعهما الصحية.

وأكدت الهيئة، في بيان لها، أن السرطان نهش جسديهما، وأصبحت المسكنات لا تجدي نفعًا مع حالتهما الصحية المتدهورة.

وأوضحت أن الأسير السايح يعاني منذ سنوات من سرطان في الدم والعظم، إضافة لمشاكل مزمنة في عمل القلب، ومؤخرًا نقل إلى مشفى “العفولة” داخل الأراضي المحتلة، بعد تدهور حالته الصحية، فهو لا يستطيع تناول الطعام منذ أيام، ويُصاب بحالات إغماء، بسبب تجمع الماء على رئتيه وصدره.

وأوضحت أن الأسير أبو دياك الموجود في عيادة معتقل “الرملة”، وضعه غاية في الصعوبة؛ “فالكتلة السرطانية آخذه بالانتشار في معظم أنحاء جسده، وقد زاد حجمها فوق المعدة من 5.7 إلى 8.7”.

وأشارت الهيئة إلى أن الأسير أبو دياك مصاب بالسرطان منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وقبل ذلك تعرض لـ”خطأ طبي” بعد أن أُجريت له عملية جراحية في الأمعاء في أيلول عام 2015 في مستشفى “سوروكا” الإسرائيلي؛ حيث استؤصل جزء من أمعائه، وأُصيب إثر ذلك بتسمم في جسده وفشل كلوي ورئوي.

وأوضحت أن الأسير أبو دياك خضع بعدها لثلاث عمليات جراحية، ولم يتلق العناية اللازمة وأهمل الاحتلال حالته، ومنذ ذلك الوقت يتراجع وضعه الصحي باستمرار.

وناشدت هيئة الأسرى جميع المؤسسات الحقوقية ومنظمة الصحة العالمية بالتدخّل العاجل لإنقاذ حياة الأسيرين السايح وأبو دياك، وقالت إنهما ضحايا الانتهاكات والجريمة الطبية التي تنتهجها إدارة معتقلات الاحتلال متعمدةً بحق مئات الأسرى المرضى لقتلهم قتلًا بطيئًا.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة مجندة إسرائيلية بعملية دهس في جنين

إصابة مجندة إسرائيلية بعملية دهس في جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلامأصيبت مجندة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، في عملية دهس قرب بلدة برطعة قضاء جنين شمال الضفة الغربية. وأطلقت قوات الاحتلال...