السبت 27/يوليو/2024

لماذا ألغى أولمرت زيارته إلى سويسرا؟

لماذا ألغى أولمرت زيارته إلى سويسرا؟

أفادت وسائل الإعلام العبرية، صباح اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود أولمرت، ألغي بالأمس، زيارة كانت مقررة إلى سويسرا خشية تعرضه للاعتقال والتحقيق في ارتكاب جرائم حرب بغزة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، إن أولمرت ألغى زيارته لسويسرا، بتعليمات من وزارتي القضاء والخارجية، خوفا من توقيفه للتحقيق، بارتكاب مجازر وجرائم حرب بقطاع غزة، خلال الحرب الأولى 2008.

وكشفت الصحيفة العبرية، أن وزارتي الخارجية والقضاء الإسرائيليتين، تلقيتا بلاغًا من السلطات السويسرية، بأن أولمرت سيعتقل بمجرد وصوله إلى البلاد، وسيتم استجوابه للاشتباه بارتكابه جرائم حرب بغزة.

ولفتت الصحيفة، إلى أنه وبعد مناقشات مطولة بين أولمرت ومسؤولين قانونيين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أُبلغ أولمرت أنه سيعتقل، وحثوه على إلغاء زيارته حتى لا يتسبب بإحراج “إسرائيل”.

وأشارت الصحيفة العبرية، الى أن عدة دول أوروبية، هددت بالسابق باعتقال رؤساء وزراء، وأعضاء كنيست سابقين، بسبب ارتكابهم جرائم حرب بحق المدنيين في لبنان وغزة.

وكان أولمرت رئيسا للوزراء عندما شن الجيش الإسرائيلي حربا ضروسا على غزة عام 2008/2009، قتل خلالها أكثر من 1600 فلسطيني وهدم آلاف البيوت المدنية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات