الأحد 05/مايو/2024

الرئيس الشهيد محمد مرسي.. نصير فلسطين

الرئيس الشهيد محمد مرسي.. نصير فلسطين

سكنت فلسطين وجدان الرئيس المصري الشهيد محمد مرسي، فعمل على نصرتها في محطات مختلفة من حياته… هذا ما عرضته دراسة مصرية تناولت حياته المليئة بالعطاء والتضحيات.

وأعد المركز المصري للإعلام ملفا خاصا متكاملا عن الرئيس المصري الشهيد محمد مرسي، ألقى فيه الضوء على حياته من جميع جوانبها، بما يخدم الإعلاميين والباحثين المهتمين بسيرته ومواقفه ورؤيته للحالة المصرية.

تناول الملف، المكون من تسعة فصول ومقدمة وخاتمة، جميع المواقف الحياتية للرئيس الشهيد، بداية من نشأته والتحاقه بالتعليم ووصوله إلى أعلى الدرجات العلمية بتفوق، وحياته المهنية، وظروف انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، وانخراطه في العمل السياسي مبكرا، إلى أن صار عضوا بارزا في مجلس الشعب (2000-2005)، ثم توليه رئاسة حزب الحرية والعدالة بعد ثورة 2011، ثم ترشحه لرئاسة مصر وفوزه بمنصب الرئاسة في عام 2012.

وأبرزت الدراسة كيف قضى الرئيس الشهيد حياته مدافعاً عن قضايا الأمة وفي مقدمتها قضية فلسطين والقدس، ودوره في التصدي لعدوان الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة عام 2012 بكل قوة.

وحينها قال مرسي في كلمة له: «لن نترك غزة وحدها، إن مصر اليوم مختلفة تماماً عن مصر الأمس، ونقول للمعتدي: إن هذه الدماء ستكون لعنة عليكم، وستكون محركاً لكل شعوب المنطقة ضدكم، أوقفوا هذه المهزلة فوراً، وإلا فغضبتنا لن تستطيعوا أبدا أن تقفوا أمامها، غضبة شعب وقيادة».

واتخذ الرئيس الشهيد موقفاً عملياً لإظهار التضامن المصري مع الفلسطينيين في قطاع غزة حينما أرسل رئيس الوزراء السابق هشام قنديل على رأس وفد مصري رسمي وشعبي لتقديم كل العون الممكن لأهالي القطاع، وهو الموقف الذي حفّز دولاً كثيرة، عربية وإسلامية، على أن تحذو حذو مصر، فتواصل وصول الوفود الرسمية والشعبية إلى غزة لإظهار الدعم والتأييد. وأمر الرئيس مرسي بفتح المعابر بين مصر وغزة دائمًا لاستقبال المصابين الفلسطينيين لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية ومعاملتهم كالمصريين.

ولم تكتف مصر بذلك بل قادت حراكاً دبلوماسياً وسياسياً نجح في النهاية في وقف العدوان على غزة بعد أيام من اندلاعه وفق معاهدة للهدنة برعاية مصرية، وهو ما أكد استعادة مصر لدورها المحوري في المنطقة. وحتى بعد عزله واعتقاله، هتف من خلف قضبان قفص المحكمة “لبيك يا غزة.. لبيك يا غزة”، وذلك خلال العدوان الإسرائيلي على غزة قبل بدء جلسة محاكمته.

وليس من المفارقات أن تكون أول صلاة للغائب على روح الرئيس الشهيد محمد مرسي في في المسجد الأقصى، بعد صلاة العشاء في يوم استشهاده نفسه.

النص الكامل لملف الرئيس الشهيد محمد مرسي

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات