الجمعة 26/أبريل/2024

إسرائيل اعتقلت 900 مقدسي منذ بداية العام

إسرائيل اعتقلت 900 مقدسي منذ بداية العام

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إنه رصد تصاعدًا واضحًا في نسبة الاعتقالات التي ينفذها الاحتلال بحق أبناء شعبنا من مدينة القدس المحتلة منذ بداية العام الجاري؛ حيث رصد ما يزيد عن 900 حالة اعتقال من بلدات المدينة المقدسة ومناطقها.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر، في بيان، أن الاعتقالات في مدينة القدس وحدها تشكل ثلث نسبة الاعتقالات التي جرت في كل أنحاء الأراضي المحتلة خلال الستة أشهر الأولى من العام، والتي بلغت 2600 حالة اعتقال.

ولفت إلى أن ذلك يدلل على استهداف واضح للمقدسيين بهدف ردعهم عن حماية المقدسات والدفاع عن الأقصى.

وبين “الأشقر” أن فبراير شهد أوسع حملة اعتقالات خلال النصف الأول من العام بحق المقدسيين، وذلك تزامناً مع أحداث فتح باب الرحمة أمام المصلين، حيث اعتقل العشرات منهم قيادات وطنية ورجال دين.

ومن المعتقلين كان الشيخ “عبد العظيم سلهب” رئيس مجلس الأوقاف، والشيخ “ناجح بكيرات” نائب المدير العام لأوقاف القدس، كما سلم الشيخ “رائد دعنا”، قراراً بإبعاده عن الأقصى 6 أشهر، واعتقل “ناصر قوس” مدير نادي الأسير في القدس.

وأضاف الأشقر أن الاعتقالات طالت جميع شرائح المقدسيين، وتوزعت على جميع قرى وبلدات ومناحي مدينة القدس، في حين احتلت العيسوية النصيب الأكبر من عمليات الاعتقال ووصلت إلى (295) حالة اعتقال، وتلاها منطقة شعفاط ووصلت حالات الاعتقال منها (130)، ثم سلوان (120)، ومن القدس القديمة (105)، ومن المسجد الأقصى (65) حالة اعتقال.

وأشار إلى أن الاعتقالات من القدس تركزت على فئة الأطفال القاصرين، والتي وصلت إلى حوالى (300) حالة اعتقال، وهو ما يشكل ثلث حالات الاعتقالات من القدس منذ بداية العام منهم أكثر من (17) طفلا لم تتجاوز أعمارهم 12 عاما.

ولم يكتفِ الاحتلال بأوامر الاعتقال لأطفال القدس؛ إنما يستهدفهم بقرارات الحبس المنزليّ والتي تقضي بمكوث الطّفل مددًا محدّدة داخل البيت، ويمنعهم من الخروج من البيت حتّى للعلاج أو الدّراسة، وكذلك يفرض عقوبة الإبعاد عن المنازل، والغرامات المالية الباهظة على معظم الأطفال الذين تم عرضهم على المحاكم سواء صدرت بحقهم أحكام بالسجن الفعلي مصاحبة للغرامة، أم غرامة مالية فقط مقابل إطلاق سراحهم.

وأفاد أن الاحتلال واصل استهداف النساء المقدسيات وخاصة المرابطات في المسجد الاقصى؛ فاعتقل العديد منهن خلال العام الجاري، ووصلت حالات اعتقالهن (43) حالة منهن قاصرات، وقد أُفرج عن غالبيتهن، مقابل الحبس المنزلي، أو الإبعاد عن الأقصى مدَدًا مختلفة.

كما اعتقل ثلاثًا من أمهات الأسرى” فور خروجهن من المسجد الأقصى وحولهن للتحقيق في مركز شرطة القشلة بالقدس القديمة، وهن: خلود الأعور “والدة الأسير صهيب الأعور”، وإيمان الأعور “والدة الأسير محمد الأعور”، ونجاح عودة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...