عاجل

الإثنين 13/مايو/2024

هيئة العودة تطالب لبنان بإلغاء القرارات التي تمس باللاجئين الفلسطينيين

هيئة العودة تطالب لبنان بإلغاء القرارات التي تمس باللاجئين الفلسطينيين

طالبت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، الحكومة اللبنانية، بإلغاء القرارات التي تمس بحياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأكد المتحدث باسم الهيئة في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة في ختام جمعة “حرق العلم الإسرائيلي”، مساء اليوم الجمعة، أن وجود اللاجئين في لبنان هو مؤقت إلى حين عودتهم إلى أرضهم، مشيرا إلى أنه من الظلم مساواتهم مع الوافدين للعمل.

ودعا رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب اللبناني والقوى اللبنانية للتدخل لرفع الظلم عن ضيوف لبنان حتى العودة إلى أرضهم.

وطالب المتحدث باسم الهيئة الوطنية لمسيرات العودة جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة الفاعلة في فعاليات الجمعة الـ 68، والتي تحمل اسم جمعة “لاجئو لبنان” دعما لصمودهم.

وجدد تمسك الشعب الفلسطيني بمسيرات العودة بطابعها الشعبي حتى تحقيق أهدافها كاملة، مؤكدا استمرارها.

وشدد على أن تهديدات الاحتلال لغزة لا تخيف الشعب الفلسطيني، وأن المقاومة الفلسطينية قادرة على خلط الأوراق.

وطالب بالدعوة إلى عقد اجتماع للأمناء العامّين للفصائل والسير في طريق الوحدة الوطنية.

وثمن الجهود المبذولة التي تقوم بها لجان مقاطعة الاحتلال، مطالبا بالمزيد من هذه الجهود بكل المستويات لمحاصرة التطبيع والمطبعين مع الاحتلال.

وشدد على أن جمعة حرق العلم الإسرائيلي هي رسالة للدول المطبعة مع الاحتلال والتي رفعت هذا العلم في عواصمها أنه سيحرق في غزة.

وأصيب، بعد اليوم الجمعة، 78 مواطنا فلسطينيا، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في مسيرات العودة الأسبوعية، شرقي قطاع غزة، منهم أربعة مسعفين وصحفيّان.

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/مارس 2018، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بشدّة وإجرام؛ حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة، ما أدى لاستشهاد 319 مواطنًا؛ منهم 11 شهيدًا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصاب 31 ألفًا آخرين، منهم 500 في حالة الخطر الشديد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات