السبت 27/يوليو/2024

أبو مرزوق: حماس رفضت أكثر من رسالة للحوار مع الإدارة الأمريكية

أبو مرزوق: حماس رفضت أكثر من رسالة للحوار مع الإدارة الأمريكية

كشف موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، اليوم الأربعاء، عن رفض حركته أكثر من رسالة للحوار مع الإدارة الأمريكية.

وأوضح أبو مرزوق، في تغريدة عبر موقع “تويتر”، أن الرفض جاء لسببين؛ الأوّل هو الخطة الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية بمشاريع مختلفة والمعروفة إعلاميًّا باسم “صفقة القرن”، والثاني “مقاطعة السلطة لأي حوار مع الأمريكان”.

وأشار إلى أن موقف حماس برفض إجراء حوار مع الإدارة الأمريكية جاء “للحفاظ على وحدة الموقف الفلسطيني”.

وقال: إن “المفاجأة الصادمة لحركة حماس كانت وجود ماجد فرج؛ رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطيني، في أمريكا وبدون إعلان”.

وكان رئيس السلطة محمود عباس، أعلن عبر الإعلام قطع جميع الاتصالات مع الإدارة الأمريكية في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعترافه بالقدس المحتلّة عاصمة لـ”إسرائيل” في 06 ديسمبر 2017، وهي الخطوة التي لاقت ترحيبًا وتأييدًا فصائليا وشعبيا، رغم معطيات عن قنوات تواصل سرية بين الجانبين.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم”، الاثنين الماضي، عن مصدر رفيع المستوى في رام الله قوله: إن رسائل متبادلة نقلت مؤخرًا بين رام الله وواشنطن “لتوحيد البث ووقف المقاطعة التي فرضها أبو مازن على الرئيس ترمب وممثليه”.

ووفق المصدر نفسه؛ فإن “وفدًا من كبار المسؤولين من رام الله برئاسة رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج سيسافر قريبًا إلى واشنطن لإجراء مباحثات مع مسؤولين أميركيين كبار، وأن اتصالات سرية ومحادثات في هذا الشأن تمت مؤخرًا بين مقربي ترمب ومقربي عباس”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات