السبت 27/يوليو/2024

قضية تبادل الأسرى من جديد

ناصر ناصر

عاد موضوع إعادة الجنود والمفقودين الإسرائيليين من غزة ليأخذ حيزه الضيق والمحدود أصلا في النقاش العام الإسرائيلي ليطفو على السطح من جديد، وذلك في سلسلة من التصريحات وفي سياقات مختلفة، ومن أهمها تصريحات رئيس الوزراء السابق يهود أولمرت وعائلة الجندي شاؤول آرون. فماذا يعني ذلك؟

في مقابلة له مع الصحفية نوريت كانيتي في مجلة ليبرال الصادرة اليوم 7-7 أكد يهود اولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق رفضه لإطلاق سراح أسرى أحياء مقابل جثث جنود أموات، قائلا: لقد أخطأت في السابق عندما أطلقت أحياء مقابل جثث، وعلينا أن لا نكرر الأمر، وأضاف أولمرت أن عائلة الضابط هدار جولدن قد وافقت على إقامة جنازة ودفن ابنها في قبر معروف و محدد. إذن فهو جثة وكذلك الجندي ارون، كما أشار اولمرت إلى رفضه عرضا لتحرير أسرى مقابل معلومات عن رون أراد.

ومن جهتها أشارت الصحفية نوريت كانيتي في مقابلة لها مع راديو الجيش ظهر اليوم، أن مسألة إعادة الجنود هي مسألة حساسة، وقد تقتضي الحكمة أن لا تتبنى الحكومة الإسرائيلية قرارات لجنة شمغار التي تم تعيينها لضبط سلوك الحكومة في أي صفقات تبادل مستقبلية، موضحة أن الحكومة اجتمعت مرتين لإقرار توصيات لجنة شمغار، ومن غير المعروف ما إن كانت أقرت توصيات اللجنة أم لا، علما أن معلومات صحفية وتصريحات سابقة لمسؤولين أشارت إلى عدم قيام الحكومة وحتى اللحظة بتبني توصيات اللجنة.
من جهتهم أعربت مصادر في عائلة الجندي شاؤول ارون لراديو الجيش ظهر اليوم عن رفضها لتصريحات أولمرت، وطالبت نتنياهو بالتحرك لإعادة الأبناء، وأضاف المصدر وهو أحد أفراد العائلة، بأن رئيس الوزراء نتنياهو أخبر العائلة أن الوضوح بشأن مصير الجندي شاؤول يصل إلى 90 أو 99%، مستنكرا هذا الكلام لنتنياهو قائلا: كيف يمكن أن يكون ذلك موقفا للحكومة؟!

أما زهافا شاؤول والدة الجندي اورون فعلقت وفي مقابلة لها مع راديو الجيش ظهر اليوم، قائلة ومؤكدة: إن ابنها أورون ليس جثة بأي حال من الأحوال، بل هو حيّ، مضيفة أنه “اختطف” على قيد الحياة، وبعد ذلك لا ندري ماذا حدث معه. زهافا شاؤول طالبت أن يعلم “شعب إسرائيل” أن أورون لم يكن داخل ناقلة الجند عندما انفجرت في معركة الشجاعية 2014، بل كان خارج الناقلة وقاتل حتى تم اختطافه على يد رجال حماس، وقد قامت زهافا بقراءة أجزاء من نص قرار محكمة العدل العليا بشأن ابنها قبل عدة أشهر، وهو “لا يوجد وضوح تام بكل ما يتعلق بمصير الجندي شاؤول”، متسائلة: لماذا يقولون إذن رحمه الله، وأعربت والدة الجندي عن اعتقادها أنه لا يمكن إعادة ابنها إلا من خلال تفاهمات التهدئة مع حماس في غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات